رياضة

أسباب عدّة تعرقل مسيرة «الديوك» في المونديال

يعيش منتخب فرنسا ومديره الفنيّ، ديدييه ديشامب، فوق صفيح ساخن قبل 55 يوماً من انطلاق منافسات كأس العالم. هذا، وسيستهلّ أبطال العالم حملة الدفاع عن اللقب في المجموعة الرابعة التي  تضمّهم أيضاً إلى جانب منتخبات الدنمارك وأستراليا وتونس. وبناء على جملة من المعطيات نستعرض الأسباب التي قد تنذر بتجريد «الديوك» من لقب مونديال 2018.ـ عقد ديشامب: ينتهي التعاقد مع ديدييه ديشامب مدرب الديوك بانتهاء مشوار الفريق في منافسات كأس العالم. ويطمع ديشامب في تجديد عقده، حيث يبقى ذهنه مشغولاً بما يتردّد في وسائل الإعلام بشأن زميله السابق، زين الدين زيدان، وتفضيله ليكون المدرّب الجديد. هذا، وعبّر زيدان عن رغبته صراحة في كل وسائل الإعلام، بينما أبقى نويل لو غريه، رئيس اتحاد الكرة الفرنسيّ الباب مفتوحاً أمام كل الاحتمالات بشأن تجديد عقد ديشامب من عدمه.

ـ سحر بوغبا: فجر بول بوغبا، نجم يوفنتوس الإيطالي، قنبلة مدوّية في معسكر منتخب فرنسا خلال الأسابيع القليلة الماضية. فهو يواجه اتهامات خطرة من شقيقه ماتياس، الذي تمّ سجنه في قضية ابتزاز نجم الديوك بداعي لجوئه للسحر ضد بعض زملائه، ومنهم كيليان مبابي. وقد تباينت ردّات فعل نجوم فرنسا تجاه هذه الأزمة، حيث أكد مبابي في البداية أنه يثق في بوغبا، بينما أضاف فاران «نشعر بالقلق مثل أيّ شخص آخر، ولكن كامل تركيزنا في الملعب».

ـ ذهن شارد: لم يكن ديشامب حاسماً في إدارة أمور عديدة، مما جعل ذهن اللاعبين شارداً في مشاكل، آخرها تعليق مصير جيرو في استدعائه لقائمة كأس العالم. وانعكست المشاكل الذهنيّة على مسيرة المنتخب الفرنسي طوال السنوات الأربع الماضية، بعد تحقيقه لقب المونديال، صدم الجميع بخروجه المبكر من يورو 2020. بعدها استعاد الديوك الكبرياء بالتتويج بالنسخة الثانية من دوري أمم أوروبا في تشرين الثاني الماضي، ولكن بعد أشهر قليلة، انهار المنتخب الفرنسي فجأة وفشل في التأهل للأدوار النهائيّة. لا بل نجا منتخب فرنسا من الهبوط إلى المستوى الثاني مكتفياً بفوز واحد وتعادلين و3 هزائم في 6 جولات.

ـ شبح الإصابات: عانى منتخب فرنسا من نقص عدديّ حاد نتيجة كثرة الإصابات في صفوفه على مدار معسكرات الشهر الحالي. ففي معسكره الأخير فقد ديشامب ما يقرب من 13 لاعباً بسبب إصابات مختلفة، واضطر لتعديل قائمته أكثر من مرة، ليخوض آخر جولتين من دوري الأمم بالصف الثاني والثالث. ولم يسلم نجوم فرنسا كريم بنزيما وبوغبا وكانتي وأدريان رابيو وهوغو لوريس ولوكاس هيرنانديز من شبح الإصابات، ويسابقون الزمن حالياً ليكونوا في أفضل حالة بدنيّة قبل انطلاق صافرة مونديال قطر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى