رياضة

الردّ بشأن قميص المنتخب الدنماركيّ والاحتجاج ضد قطر!

شككت اللجنة المنظمة لمونديال قطر في مزاعم شركة هامل المصنّعة لألبسة منتخب الدنمارك بحدوث انتهاكات حقوق الإنسان، بعد أن كشفت الشركة عن الأطقم التي سيرتديها المنتخب في البطولة. وأعلنت الشركة عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، عن قميص أحمر بالكامل، وأبيض بالكامل، وقميص أسود بالكامل يمثللون الحداد، وقد طمس شعار الشركة، وقالت: “لا نريد أن نظهر (شعارنا) في بطولة كلفت حياة الآلاف من الأشخاص، في إشارة إلى وفاة عمال خلال بناء المنشآت الرياضية والبنى التحتية للمونديال، وهو أمر تنفيه قطر تماماً. وذكرت صحيفة غارديان البريطانية العام الماضي أن 6500 عامل مهاجر لقوا حتفهم في قطر في السنوات العشر الأخيرة، وكان معظمهم منخرطاً في أعمال منخفضة الأجور وخطرة، وغالباً ما تتم في ظروف شديدة الحرارة. وفي المقابل، عارض منظمو البطولة، مزاعم شركةهاملوقالوا إنهم شاركوا فيحوار قوي وشفافمع الاتحاد الدنماركي لكرة القدم.

وقال المنظمون، في بيان: “نرفض بشدة التقليل من أهمية التزامنا الحقيقي بحماية صحة وسلامة 30 ألف عامل قاموا ببناء ملاعب كأس العالم لكرة القدم ومشاريع البطولة الأخرى، هذا الالتزام نفسه يمتد الآن إلى 150 ألف عامل عبر خدمات البطولة المختلفة و40 ألف عامل في قطاع الضيافة”. وصرّح رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، في أيار الماضي، عندما سئل عما إذا كان الاتحاد سيقدّم أي التزام تجاه عائلات الأشخاص الذين لقوا حتفهم في الاستعدادات للبطولة، إن المنظمة الرياضيّة تحقق في «كل هذه الأمور» وأن ثلاثة أشخاص فقط ماتوا. وتعرّضت قطر منذ حصولها على شرف تنظيم مونديال 2022 إلى كثير من الانتقادات، لا سيما في ما يتعلق بحقوق العمال الأجانب.

وفي هذا السياق، وصفت رئيسة الاتحاد النرويجي لكرة القدم، ليز كلافينيس، قرار اختيار قطر كدولة مضيفة لكأس العالم بأنه “غير مقبول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى