ثقافة وفنون

«الوطن والمرأة في شعر نزار قباني» محاضرة في اللاذقية

أقام المركز الثقافي العربي في بيت ياشوط ـ اللاذقية محاضرة للشاعر والناقد الأدبي ثائر محفوظ حول شعر نزار قباني حملت عنوان «الوطن والمرأة في شعر نزار قباني» .

قدّم الندوة الشاعر علي الزينة الذي لفت إلى أهميّة شعر نزار قباني رغم كثرة الدراسات النقديّة فيها فما زالت نبعاً متدفقاً يحتاج إلى المزيد من القراءة في مضمونه ومحتواه الغنيّ.

وقال محفوظ إن الشاعر قباني كان وطنياً حتى الصميم منذ أشعاره الأولى التي تغنّى فيها بجمال الطبيعة في بلادنا وتميّزها عن كل العالم، لافتاً إلى احتفاء قباني بنسبه العربي الأصيل، وخصوصاً في المغترب فقد كان يفخر بذلك النسب عندما كان سفيراً بإسبانيا لأن العرب شيّدوا حضارة الأندلس هناك إضافةً إلى احتفائه بالبطولات العربية كنصر تشرين التحرير وحزنه الشديد على النكبات والنكسات التي أصابتنا، ووقوفه في شعره دوماً إلى جانب القضية الفلسطينية وكل القضايا العربية.

كما أوضح محفوظ أن الشاعر قباني كان نصيراً للمرأة ويسعى إلى تحريرها من العادات والتقاليد البالية والعمل على إنصافها ونيلها حريتها. فالمرأة بالنسبة له ليــست حبيــبة وزوجــة وأماً وأختاً فحسب، وإنما هي نصف المجتمع وقادرة على العمل والبناء والوقوف الى جانب الرجل في كل قضايا الحياة.

وقرأ الشاعر محفوض مقاطع من شعر قباني المؤيد لقضايا الوطن والمرأة كما قرأ نصوصاً من شعره باللهجة المحكية والفصحى تحمل قيم ومبادئ شاعر الياسمين نزار قباني، نالت رضا وتفاعل الحاضرين من النقاد والمثقفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى