الوطن

أوضاع الجمارك ودعم الجامعة على طاولة السرايا

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً مخصصاً للبحث في أوضاع الجمارك في السرايا الحكوميّة، شارك فيه رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي، المدير العام للجمارك ريمون خوري، رئيس لجنة تسيير أعمال المركز الآلي الجمركي هيثم إبراهيم وأعضاء من المجلس الأعلى، رئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران، المدير العام لإدارة المناقصات جان العليّة ووفد من الهيئات الاقتصادية ضمّ نائب رئيس جمعيّة الصناعيين جورج نصراوي، مدير عام الجمعيّة طلال حجازي ومروان اليمن وغسان سوبرة. كما شارك في الاجتماع الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة.

وعلى الأثر قال نصراوي “بحثنا في إعادة تجهيز معدّات الجمارك التي هي في حالة سيئة، فكان اللقاء حول تأمين المداخل لإعادة تجهيز هذه المعدات. وتم الاتفاق على الآلية الماليّة وتوصلنا إلى اتفاق مع ديوان المحاسبة ووزارة الماليّة وأخذنا موافقة الرئيس ميقاتي عليها، وننتظر تنفيذها في وزارة الماليّة  للمباشرة  بإصلاح المعدّات”.

أمّا حجازي فاعتبر “أن توقّف نظام المعلوماتيّة يوقف كل ما هو وارد وصادر من البلد وإليه، وما نقوم به كقطاع خاص هو محاولة إيقاف هذا القطاع على رجليه ضمن أطر لا تزيد العبء على المستهلك بل ضمن أطر قانونيّة لصرفها في المكان المناسب لإعادة تشغيل وصيانة هذا المركز الآلي”.

والتقى ميقاتي وفداً من لجنة التربية النيابيّة برئاسة رئيس اللجنة النائب حسن مراد الذي قال “نقلنا إلى الرئيس ميقاتي توصيات لجنة التربية النيابيّة وهي أولاً: الموضوع المتعلق بالصناديق التشغيليّة للمدارس كي يستطيع وزير الماليّة صرف الأموال المستحقة لدعم الموظفين والمعلّمين”.

أضاف “أمّا التوصية الثانية فهي متعلّقة بإنشاء مجالس تحكيميّة في المدارس الخاصة، لأننا نريد إيجاد حلّ بالنسبة لهذا الموضوع، كما تطرّقنا إلى موضوع دعم الجامعة اللبنانيّة وفحوصات كورونا وإيجاد الحلّ التوفيقي بين الأمرين لإعطاء الجامعة اللبنانيّة حقوقها. كذلك عرضنا موضوع التعويضات للمتقاعدين في المدارس الخاصة والذين يعانون ظلماً، كذلك تطرّقنا إلى موضوع دعم المعلّمين  عموماً في هذه الظروف من خلال مساعدة وزير التربية لكي نستطيع الانطلاق بالعام الدراسي  بهدوء ولحماية الأجيال المقبلة”.

والتقى ميقاتي سفير قطر في لبنان إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي.

من جهة أخرى، وقع رئيس الحكومة قانون الموازنة العامّة فور تسلّمه من مجلس النواب وأحاله على رئاسة الجمهوريّة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى