عربيات ودوليات

شركات الأسلحة البريطانية محرجة نتيجة الخلاف السعودي الأميركي

ذكرت صحيفة “الغارديان”، أمس، أنّ شركة صناعة الأسلحة البريطانية العملاقة (BAE) تجد نفسها في موقفٍ صعب على وقع الخلاف الأميركي السعودي في ملف النفط.
وبحسب الصحيفة البريطانية، فإنه “مع تصاعد الخلاف بين الولايات المتحدة والمملكة الخليجية بشأن زيادة إنتاج النفط، قد تضطر شركة صناعة الأسلحة البريطانية العملاقة إلى اختيار الوقوف إلى جانب أحد عملائها المربحين”.
وأضافت الصحيفة أن “التحالف غير المقدس” بين لندن والرياض، يواجه الآن اختباراً صارماً، موضحة أنّ الخلاف الأميركي السعودي يترك صناعة الأسلحة البريطانية على “أرضٍ هشة بشكل متزايد”.
وتابعت أنّ “هذه الصناعة، التي تُعدّ شركة BAE للطائرات النفاثة أكبر شركة فيها، تتجاهل منذ فترة طويلة الانتهاكات السعودية لحقوق الإنسان”، لافتة إلى أنّ الأخيرة “تعدّ أكبر وجهة فردية لمبيعات BAE العالمية خارج أسواقها الأساسية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حيث حققت 2.5 مليار جنيه إسترليني العام الماضي”.
ولفتت الصحيفة إلى أنّه “في حال انهارت العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة، فقد يكون ذلك حافزاً للدول الغربية لتقييم موقفها”، من ضمنها المملكة المتحدة وشركة BAE التي سوف تضطر لاختيار جانب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى