الوطن

المجلس ينتخب أمين سرّ وثلاثة مفوضين  وأعضاء اللجان ويُعدّل رفع السرّية المصرفيّة

 

 

أقرّ مجلس النواب في جلسته أمس، برئاسة الرئيس نبيه برّي، قانون رفع السرّية المصرفيّة بعد مناقشته بنداً بنداً وإدخال تعديلات عليه.

وبعد الجلسة، أشار النائب إبراهيم كنعان إلى أنّه “جرى إقرار المفعول الرجعي لرفع السرّية المصرفيّة بالعودة إلى العام 1988 وتمّ الأخذ بالأغلبيّة الساحقة ممّا طلبه رئيس الجمهوريّة في ردّه للقانون بنسخته الأولى”.

وأقرّ المجلس المرسوم  رقم 10016 لإعادة القانون المتعلق بتعديل بعض مواد القانون الصادر بتاريخ  3/9/1956 المتعلّق بسرّية  المصارف والمادة /150/ من القانون المنفذ بالمرسوم رقم 13513 تاريخ 1/8/1963 (قانون النقد و التسليف) والمادة 23 من القانون رقم 44 تاريخ 11/11/2008 وتعديلاته (قانون  الإجراءات الضريبيّة) والمادة  103 من المرسوم الاشتراعي رقم 144 تاريخ  12/6/1959 وتعديلاته (قانون ضريبة الدخل).

كما أُقرّ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8935 تعديل نصّ المادة /35/ من الفصل الأول من الباب الثاني من  المرسوم  الاشتراعي رقم 102 تاريخ 16/9/1983 وتعديلاته (قانون الدفاع الوطني) ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8972 تعديل نصّ المادة السابعة عشرة من القانون رقم 153 تاريخ 17/8/2011 (نظام الكليّة الحربيّة في لبنان).

كذلك أٌقرّ المجلس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9640 ويتضمّن طلب الموافقة على اتفاقية قرض مقدّم من البنك الدولي بقيمة 150 مليون دولار أميركي لتنفيذ مشروع الاستجابة الطارئة لتأمين إمدادات  القمح ( فقط مواد المشروع).

وكانت الجلسة بدأت بطرح من النائب ملحم خلف بالنظام، حول ضرورة إرسال اتفاقيّة ترسيم الحدود إلى المجلس النيابي لدرسها ومناقشتها”. فيما قال النائب جبران باسيل “في المجلس النيابي سنة 2011 الحكومة وضعت مرسوماً وأودعته الأمم المتحدة، والدولة وقّعت عقداً مع شركة توتال، ولبنان لا يستطيع أن يُوقّع اتفاقيّة مع العدو الإسرائيلي”، موضحاً أن “هناك تبادل رسائل مع الأمم المتحدة”.

وقُبيل الجلسة التشريعيّة اختتم الرئيس برّي جلسة انتخاب اللجان النيابيّة. وبعد أن جرت انتخابات في لجنتي المال والإدارة والعدل فاز النائب عدنان طرابلسي مكان النائب إبراهيم منيمنة في عضوية لجنة المال، وحلّ النائب إبراهيم كنعان رئيساً وعلي فياض مُقرّراً. فيما بقيت تركيبة لجنة الادارة والعدل كما كانت عليه.

وفازت بالتزكية لجان: الشؤون الخارجيّة والمغتربين، الأشغال العامّة والنقل، الطاقة والمياه، لجنة التربية والتعليم العالي، الثقافة ولجنة الصحة العامّة والعمل، الشؤون الاجتماعيّة، لجنة الدفاع الوطني والداخليّة والبلديّات، شؤون المهجّرين، لجنة الزراعة والسياحة، لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الإعلام والاتصالات، لجنة الشباب والرياضة، لجنة حقوق الإنسان، لجنة المرأة والطفل، لجنة تكنولوجيا المعلومات.

وفاز النائب ياسين ياسين كمقرّر للجنة الإعلام والاتصالات مكان النائب محمد سليمان الذي انسحب.

وجرت عملية انتخاب أمين سرّ هيئة مكتب المجلس. واعلن النائب مارك ضو ترشُّحه إلى عضويّة أمانة السر. كما ترشح النائبان هادي أبو الحسن وآلان عون وهما عضوان في أمانة السرّ. وفاز أبو الحسن بـ85 صوتاً فيما حصل ضو على 30 ووُجدت ثلاث أوراق بيضاء .

واعلن النائب الياس حنكش عزوفه عن خوض الترشيح مقابل النائب عون الذي عون بالتزكية.

ثم بوشر بانتخاب المفوضين الثلاثة ففاز النائبان ميشال موسى وعبد الكريم كبارة بالتزكية، وانحصر الترشح للمقعد الأرمني بين النائبين آغوب بقرادونيان و بولا يعقوبيان، فنال الأول 85 صوتاً فيما نالت يعقوبيان  23 ووُجدت سبع أوراق بيضاء وورقة ملغاة وورقة باسم حنكش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى