الوطن

عون قلّد إبراهيم وسام الأرز والتقى روداكوف وكلّف بو صعب وفد لبنان إلى سورية لمناقشة الترسيم البحري بين البلدين

كلّف رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب ترؤس الوفد اللبناني إلى دمشق، لإجراء لقاءات مع كبار المسؤولين في سورية بهدف مناقشة مسألة الترسيم البحري بين البلدين. وذلك استكمالاً للاتصال الهاتفي الذي أجراه عون مع نظيره السوري الدكتور بشار الأسد قبل أيام في شأن ترسيم الحدود البحريّة بين البلدين.
ويضم الوفد اللبناني وزيري الخارجيّة والمغتربين والأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب وعلي حميّة، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، رئيس مصلحة الهيدروغرافيا في قيادة الجيش المُقدّم البحري عفيف غيث وعضوي مجلس إدارة هيئة قطاع النفط وسام شباط ووسام ذهبي.
وكان عون استقبل بو صعب، أمس في قصر بعبدا وتداول معه في طبيعة المهمّة التي سيتولاها الوفد اللبناني مع المسؤولين السوريين في إطار ترسيم الحدود البحريّة بين لبنان وسورية، بعد انتهاء المفاوضات على ترسيم الحدود البحريّة الجنوبيّة. وتناول البحث أيضاً، الزيارة المُرتقبة للوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين في اليومين المقبلين إلى بيروت لتسليم الرئيس عون الصيغة الرسميّة للرسالة الأميركيّة المتضمّنة وقائع ما آلت إليه المفاوضات مع لبنان.
واستقبل عون السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف، يُرافقه المستشار في السفارة مكسيم رومانوف، وجرى البحث في العلاقات بين البلدين وسُبل تطويرها، وكانت جولة أُفق تناولت التطورات المحليّة والإقليميّة الأخيرة.
بعد اللقاء، أعلن السفير روداكوف أنه شكر رئيس الجمهوريّة “باسم القيادة الروسيّة على التعاون الذي قام بين الاتحاد الروسي ولبنان خلال فترة تولّيه رئاسة الجمهوريّة اللبنانيّة الصديقة، والتي تعزّزت خلالها العلاقات بين البلدين، خصوصاً بعد الزيارة التي قام بها الرئيس عون إلى روسيا بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين. وتطرّقنا خلال اللقاء إلى مسألة تفعيل هذه العلاقات وتطويرها في المجالات كافّة، إذ أكدت استعداد روسيا لتقديم كل الدعم اللازم لعمليّة إعادة النازحين السوريين إلى ديارهم نظراً للعلاقات المميّزة بين روسيا وسورية”.
أضاف “تطرّقنا أيضاً إلى موضوع المساعدات التي يُمكن أن تُقدّمها روسيا للبنان خصوصاً في المجال الغذائي، إضافةً إلى تفعيل عمل اللجنة الحكوميّة المشتركة بين البلدين. وشمل البحث أيضاً تطورات العمليّة العسكريّة الروسيّة في أوكرانيا. وفي ختام اللقاء تمنّيت لفخامة الرئيس التوفيق في الأيام المقبلة في مرحلة ما بعد ولايته الرئاسيّة”.
ورداً على سؤال، أشار روداكوف إلى أنه اطّلع من عون على آخر التطورات المتعلقة بترسيم الحدود البحريّة الجنوبيّة اللبنانيّة “وأكدت ترحيب موسكو بهذه الخطوة لما فيه مصلحة لبنان والاستقرار فيه”.
على صعيد آخر، قلّد عون اللواء إبرهيم وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر تقديراً لعطاءاته من أجل لبنان في المجالات العسكريّة والأمنيّة والسياسيّة، والدور الذي قام به في ملف المفاوضات لترسيم الحدود البحريّة الجنوبيّة.
كما نوّه عون بـ”الجهد الذي يبذله اللواء إبرهيم في ملف إعادة النازحين السوريين إلى ديارهم، وفي تنظيم وتطوير المديريّة العامّة للأمن العام لتكون في خدمة المواطنين والمقيمين في لبنان أو الوافدين إليه”.
واستقبل عون السفير البرازيلي هيرمانو تيليس ريبيرو، في زيارة وداعيّة لمناسبة انتهاء مهامه في لبنان مع بداية الشهر المقبل. وكرّم “جمعية المبرّات الخيريّة” ورئيسها السيد علي محمد حسين فضل الله، من خلال منحها وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط، وذلك في احتفال أُقيم في قصر بعبدا.
ومنح الرئيس عون نقيب محرّري الصحافة اللبنانيّة، الأمين العام المساعد للاتحاد العام للصحافيين العرب جوزف القصيفي وسام الاستحقاق الفضّي ذا السعف «تقديراً لدوره النقابي والمهني على مدى عقود من الزمن».
وشكر النقيب القصيفي الرئيس عون على بادرته، مهدياً الوسام “إلى كل الصحافيين والإعلاميين في لبنان الذين يعملون في ظروف صعبة على كل الصعد”، ومجدّداً امتنانه لرئيس الجمهورية وتمنياته له بدوام الصحة والنشاط. كما حيّا “الزميلات والزملاء الإعلاميين الذين مُنحوا أوسمة تكريميّة يستحقونها”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى