ثقافة وفنون

تواصل فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح

 

تتواصل فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح، الذي تنظمه دائرة السينما والمسرح من 20 لغاية 28 تشرين الأول الحالي، وتوزعت العروض بين مسارح الوطني والرشيد والرافدين، مساءً، فيما يعقد الملتقى الفكري صباحاً على القاعة الحمراء في فندق المنصور ميليا.
تضمّن المهرجان 19 عرضاً محلياً وعربياً وأجنبياً لـ 24 دولة، في إجواء من الإقبال الجماهيري الواسع.
وقال الفنان حسين علي هارف، في تصريح للإعلام، إن “هذا المهرجان ليس جديداً علينا في التواصل مع مسرح العرب، لأنه بالعنوان ذاته في الثمانينيات كان موجوداً بعنوان “مهرجان بغداد للمسرح العربي” والآن تعدى الى طابع دولي”.
وأوضح: “نحن نلتقي بزملائنا العرب بكل المهرجانات وهو تواصل مستمرّ مع المهرجانات المهمة مثل “قرطاج” و”القاهرة” والآن مهرجان “بغداد” وبعد ان توقف لفترة عاد وعلى مدى ثلاث دورات بنسختها الدولية بعد أن كان بطابع عربي”، لافتاً الى انه “يعتبر فرصة ثمينة لحضور فرق عربية وأجنبية. وهذا أحد النتاجات العراقية المهمة”.
كما تحدث الفنان سنان العزاوي، للإعلام، لافتاً إلى أن “المهرجان فرصة لإعادة تاهيل الذات العراقية قبل الذات العربية ولأن المسرحيين العرب يعرفون تماماً ويدركون اهمية المسرح العراقي وتجاربه من خلال مشاركته بالعديد من المهرجانات والكل يعرف مدى أهمية المسرح العراقي، لكن هذا المهرجان تكوّن فيه تأهيل للذات العراقية للمتلقي العراقي بعدما شابت مفاهيمه الكثير الذي شوه عملية التلقي عنده”.
وقالت الفنانة الاردنية ميس الزغبي: “جئنا الى بغداد بمسرحية “بائع متجول” إخراج المعتمد المناصير التي عرضت ضمن فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح في نسخته الثالثة”، مبينة: أن “المسرحية تتحدث عن بائع متجول يبحث عن الراحة في خريف عمره برغم البطالة التي تسيطر على حياة الشباب وبعدها تستمر الاحداث”.
وتابعت، انه “من خلال العروض التي شاهدناها وجدنا ان الفنان العراقي المسرحي بالذات هو كتله من الإحساس والمسؤولية تجاه فكرة المسرحية التي يؤديها”.
وأوضحت: “هذه الزيارة الثانية لي الى العراق حيث شاركت بالمهرجان ذاته بنسخته الثانية العام الماضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى