الوطن

عون لوفد البنك الدولي: لبنان سيعيش مرحلة اقتصاديّة جديدة بعد بدء التنقيب

عرض رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، أمس في قصر بعبدا، مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج والمدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك جان كريستوف كاريه، للتعاون القائم بين الحكومة اللبنانيّة والبنك الدولي.
و خلال الاجتماع لفت بلحاج إلى أنه كان في لبنان في بداية عهد الرئيس عون، وهو اليوم في لبنان أيضاً في نهاية العهد، شارحاً ما قدّمه البنك الدولي «من قروض ميسّرة للبنان، لا سيما بعد انفجار مرفأ بيروت وجائحة كورونا، حيث كان لبنان أول بلد ينال مساعدات من البنك لتأمين اللقاح ضد الجائحة. كما شملت تقديمات البنك الدولي تمويل مساعدات غذائيّة وفي مجالي التنمية المستدامة والتغذية».
ورأى أن «التعاون الدولي مهمّ لخدمة التطورات التي ستحصل بعد ترسيم الحدود البحريّة الجنوبيّة وبدء التنقيب عن الغاز والنفط في الحقول اللبنانيّة البحريّة والمنطقة الاقتصاديّة الخالصة الجنوبيّة».
وشكر عون بلحاج على «الاهتمام الذي يُبديه البنك الدولي دائماً لحاجات لبنان». ورأى أن «مرحلة اقتصاديّة جديدة سيعيشها لبنان بعد البدء بالتنقيب عن النفط والغاز واستثمار الثروة الطبيعيّة له»، معتبراً «دعم البنك الدولي دليل ثقة بلبنان على رغم الظروف الاقتصاديّة والماليّة الصعبة التي يمرّ بها».
وعرض رئيس الجمهوريّة مع وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار، الأوضاع العامّة، إضافةً إلى واقع القطاع السياحي على أبواب فصل الشتاء.
واستقبل في حضور الوزير السابق سليم جريصاتي، سفير اليابان لدى لبنان تاكيشي أوكوبو في زيارة وداعيّة، لمناسبة انتهاء مهمته الدبلوماسيّة في لبنان. ونوّه بـ»الجهود التي بذلها السفير أوكوبو في تعزيز العلاقات اللبنانيّة اليابانيّة، والمساعدات التي ساهم في تأمينها خلال الظروف الصعبة التي مرّت على لبنان في الأعوام الثلاثة الأخيرة». وتقديراً لما قدّمه أوكوبو، منحه عون وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر.
كذلك، قلّد عون جريصاتي وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر «تقديراً للدور الذي لعبه في خدمة لبنان خلال تولّيه وزارة العدل ووزارة الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية، إضافةً الى المسؤوليّات التي تولاّها ومن أبرزها المستشار الأول لرئيس الجمهوريّة». وشكر جريصاتي رئيس الجمهوريّة على مبادرته، معرباً عن «اعتزازه بوجوده إلى جانب رئيس الجمهوريّة خلال ولايته الرئاسيّة».
ومنح عون، مدير المغتربين في وزارة الخارجيّة هادي هاشم وسام الأرز الوطني برتبة ضابط وذلك «تقديراً لعطاءاته المميّزة على الصعيدين الدبلوماسي والإداري». كما كرّم جمعيّة الصليب الأحمر اللبناني على «التضحيات الإنسانيّة والجهود التي بذلتها في مختلف الفترات التي مرّت على لبنان» ومنحها وسام الأرز الوطني من رتبة الاستحقاق اللبناني الفضّي ذا السعف، الذي سلّمه إلى نائبة رئيس الجمعيّة ميريام غندور، في حضور أعضاء الهيئة التنفيذيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى