الوطن

بري ترأس اجتماعاً لمكتب المجلس ولجنة الإدارة: أولى الأولويات انتخاب رئيس الجمهوريّة

الاستحقاق الرئاسي والتداعيات السلبيّة للشغور وموضوع الحوار والأوضاع الاقتصاديّة والأمنيّة وقضيّة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، كانت محور حديث لرئيس مجلس النواب نبيه برّي مع نقيب الصحافة عوني الكعكي وأعضاء مجلس النقابة، أمس في مقرّ الرئاسة الثانية بعين التينة، واستهلّه بتأكيد “أن أولى الأولويّات هي لانتخاب رئيس الجمهوريّة”، مجدّداً الدعوة إلى التوافق في هذا الاستحقاق.
وقال “لقد خلقنا الله مختلفين ومتفرّقين كي نسمع لبعضنا بعضاً ونتلاقى مع بعضنا بعضاً. أمام تراكم الأزمات وأكبرها الأزمة الاقتصاديّة، إذ أن 80 في المائة من الشعب اللبناني باتوا تحت خط الفقر، ناهيك عن أزمة الكهرباء التي صرفنا عليها عشرات المليارات والحوار مع صندوق النقد، كل ذلك يجب أن يؤدّي إلى الإسراع بانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة”.
وإذ أشار إلى أن “لبنان قد يستطيع أن يتحمّل أسابيع لكنه لا يستطيع أن يتحمّل أكثر من ذلك ولا يُمكن أن يتحمّل لبنان واللبنانيون المزيد من التدهور”، أعلن أنه سوف يدعو إلى عقد جلسة كل أسبوع وهو ملتزم بهذا الأمر.
وكشف رئيس المجلس “أن جدول أعمال الحوار الذي كان في صدد الدعوة إليه، كان فقط التوافق على الانتخابات الرئاسيّة ونقطة على السطر”، لافتاً إلى أن “كلّ المحطّات الخلافيّة التي مرّ بها لبنان انتهت بالحوار والتوافق من الطائف إلى الدوحة إلى طاولات الحوار في الداخل فهل نتّعظ؟”.
وجزم “أن الوضع الأمني في لبنان مُحصّن واللبنانيون يملكون من الوعي إلى عدم الانجرار والانزلاق في أتون الاحتراب والفتن”، مؤكداً “أن لا خطّة تعافٍ اقتصاديّة ولا إعادة هيكلة للمصارف ما لم تضمن حقوق المودعين كاملةً”.
ورأى “أن اتفاق الطائف ليس إنشاءً عربيّاً، الطائف هو دستور ساوى بين اللبنانيين”، معترفاً أنه “لثلاث مرّات فشل بتمرير الهيئة الوطنيّة لإلغاء الطائفيّة السياسيّة وقانون انتخابات خارج القيد الطائفي وإنشاء مجلس الشيوخ”.
وعن المزاعم التي تقول إنه “يقف وراء حماية حاكم مصرف لبنان” قال الرئيس برّي “اسألوا من مدّد له! وأقول إذا بيّي مُرتكب أنا لا أُغطّيه”.
على صعيد آخر، ترأس الرئيس برّي اجتماعاً مشتركاً لهيئة مكتب المجلس ولجنة الإدارة والعدل، في حضور نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب وأعضاء هيئة المكتب، النواب: آلان عون، ميشال موسى وعبد الكريم كبّارة وعن لجنة الإدارة والعدل رئيسها النائب جورج عدوان والنواب علي حسن خليل، قبلان قبلان، غازي زعيتر، حسين الحاج حسن أسامة سعد، مروان حمادة، جورج عقيص، غادة أيوب، أشرف بيضون، عماد الحوت وبلال عبد الله، بحضور الأمين العام للمجلس عدنان ضاهر.
وخُصّص الاجتماع لمناقشة شؤون رقابيّة “وكان الموقف جديّاً من مجمل الحضور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى