رياضة

فوز منتخب السلة على نيوزيلندا ليتصدّر بفارق النقاط عن ضيفه

حقق لبنان فوزاً تاريخياً على نيوزيلندا (77-65)، ضمن منافسات النافذة الخامسة من تصفيات كأس العالم لكرة السلة عن قارة آسيا، في المباراة التي جرت مساء الخميس الماضي في صالة بيار الجميل، في المدينة الرياضية في بيروت.
وغابت عن لبنان ترسانة من نجومه، على رأسهم أفضل لاعب في آسيا، وائل عرقجي، بالإضافة إلى سيرجيو درويش ويوسف خياط وإيلي شمعون.
وحملت المواجهة عنواناً بارزاً، حيث مثلت مباراة العمر للاعب علي حيدر، الذي ساهم بشكل كبير في تغليب كفّة رجال الأرز على ضيوفهم، وذلك مع إحرازه 21 نقطة كأفضل مسجل في اللقاء، مع 5 متابعات وتمريرة حاسمة، إلى جانب دوره القياديّ على أرض الملعب.
كما سجل علي منصور حضوراً لافتاً ومميزاً، على الصعيد الدفاعي وصناعة اللعب، حيث سجّل 9 نقاط وقدّم 6 تمريرات حاسمة مع 6 متابعات.
وكان كريم زينون مفاجأة المباراة، إذ أحرز 10 نقاط ومرّر 3 كرات حاسمة مع 4 متابعات. وكانت سلته الحاسمة، وقطعه للكرة في الثواني الـ30 الأخيرة من المباراة، هي التي قضت بشكل كامل على حظوظ المنتخب النيوزيلندي.
والحق يُقال، لقد تجلّت عبقرية المدرب جاد الحاج، الذي عرف كيف يسيّر المباراة، خصوصاً في الدقيقتين الأخيرتين منها، حيث تفوق بشكل واضح على منافسه كاميرون، بالاعتماد على دفاع المنطقة المغلق، ومن ثم لعب كل كرة حتى الثانية الأخيرة، مما جعله يأخذ المبادرة في تسجيل السلات.
ولا ننسى دور الجمهور الذي لعب دوراً كبيراً أيضاً، عبر حضوره القويّ وتشجيعه اللافت للاعبين. وبهذا الفوز، رفع لبنان رصيده إلى 13 نقطة، متقدما إلى الصدارة بفارق المواجهات عن نيوزيلندا، صاحبة المركز الثاني بالرصيد نفسه. وكان قد انتهى الربع الأول بنتيجة 22-18 لصالح نيوزيلندا، حيث تألق فيه اللاعب إيثان روسباتش، الذي سجل 9 نقاط.
كما أنهى المنتخب النيوزيلندي الربع الثاني لصالحه (31-37). وفي الربع الثالث، شكل علي حيدر وهايك غيوكجيان ثنائية حديدية، ليتفوق لبنان (53-48)، بعدها تابع المنتخب اللبناني تألقه، مسيطراً على الدقيقتين الأخيرتين من المباراة، وسط دفاع مميّز من علي حيدر وهجوم أروع من كريم زينون وعلي منصور.
هذا، وسيخوض منتخب لبنان مباراة السابعة ضمن التصفيات مع نظيره الهندي على الملعب عينه في تمام الساعة التاسعة من مساء غدٍ الأحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى