ثقافة وفنون

مهرجان «نيجاتيف» السينمائيّ للهواة في كندي دمشق

أطلقت دار الشبيبة للفنون بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما حفل فريق «رؤية» ضمن مهرجان «نيجاتيف» السينمائي للهواة وذلك تحت عنوان «الفن يقود الجماهير» بحضور نخبة من نجوم السينما والدراما والنقد والإعلام وذلك في سينما الكندي في دمشق.
تضمن الحفل عروضاً سينمائية لسبعة أفلام قصيرة من إخراج وتأليف وتمثيل وتنفيذ الطلاب الهواة أعضاء فريق «رؤية» وهي فيلم «نبض» من إخراج عبادة عبد الله محمد ويسلط الضوء على فكرة الأمومة وفيلم «نحيا مرتين» من إخراج نادية العقاد ويتحدث عن خلود الفن.
كما تمّ عرض فيلم «تال» وتعني «قيد عنق» من إخراج وتأليف عمر بولاد وتدور فكرته حول الاستمرارية بالحياة، أما فيلم «الكيل المردود» من إخراج جورج الياس ففكرته هي الرد القدري على الأعمال الإنسانية السيئة.
وتخلل المهرجان ثلاث لوحات راقصة لفرقة «خطى» من وحي المهرجان ليستكمل عرض الأفلام وهي «شباك» من إخراج الياس مسوح وهو فيلم فكاهي يتمحور حول شخصية فضولية والرد المجتمعي على أعمالها غير المقبولة، وفيلم «حجلة» من إخراج مضر أحمد و»تسجيل خروج» من إخراج نادية العقاد والذي يقدم فكرة عدم إطلاق الأحكام على الإنسان ظاهرياً وإنما الإنسان بجوهره.
وقد أعرب السينمائي هشام فرعون رئيس مجلس إدارة الفريق المخرج السينمائي في حديث للإعلام عن الأمل بالوصول إلى منصة تقدم السينما السورية عالمياً عبر مهرجان نيجاتيف الدولي مستقبلاً.
وأوضح عمر بولاد عضو مجلس إدارة الفريق أن صقل المواهب الفنية الشابة والولوج في عالم الإخراج والتمثيل والإعداد السينمائي هو الهدف الأساسي للفريق الذي يقدم مشاريعهم بحرفية عالية ووضعهم على المسار الصحيح.
وقال المخرج مظهر الحكيم من الحاضرين في المهرجان إن الفن السوري يجب أن يكون داعماً لكل الشباب الهواة حتى يصلوا للاحتراف سواء كانوا ممثلين أو مؤلفين أو مخرجين وهو بدوره حتى الآن يرى نفسه هاوياً أمام الإبداع الفني السوري الدرامي أو السينمائي.
واختتم المهرجان بتكريم الفائزين بخمس جوائز الأولى ذهبت لأفضل ممثل وكانت من نصيب رامي المصري عن فيلم «شباك» وأفضل ممثلة نالتها كريستينا واكيم عن فيلم حجلة وأفضل سيناريو لعبد الملك الخيرات عن فيلم «تسجيل خروج» أما جائزة أفضل إخراج كانت لناديا عقاد عن فيلم «نحيا مرتين» وأفضل فيلم متكامل تفرد بها الياس مسوح عن فيلم «شباك»، كما نوّهت لجنة التحكيم بتمثيل أسامة السلال عن فيلم «تسجيل خروج» وكذلك إخراج مضر أحمد عن فيلم «حجلة».
يذكر أن فريق «رؤية» تأسس منذ عام ونصف وتم إنتاج الأفلام بإمكانيات بسيطة وتمويل ذاتي ودعم من دار الفنون بدمشق بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما ومهرجان نيجاتيف السينمائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى