الوطن

ميقاتي بحث مع زوّاراه شؤوناً اقتصاديّة وتربويّة: للإسراع بانتخاب رأس الدولة ليكون الحَكَم

 

أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أنّ “الاستقلال لا يعني فقط تحرير الأرض من الغريب، بل هو أيضاً نعمة ومسؤوليّة ويجب الحفاظ عليه”، مشدّداً على “ضرورة إكمال عقد المؤسّسات الدستوريّة بانتخاب رأس الدولة ورمز سيادتها بأسرع وقتٍ ممكن ليكون الحكم”.
وقال خلال رعايته احتفالاً ثقافيّاً في قصر الأونيسكو، بمناسبة “يوم الاستقلال”، حضره حشد من الوزراء والنواب والسفراء “فرحتنا اليوم ناقصة بسبب عدم اكتمال عقد المؤسّسات الدستوريّة. إيّانا أن نعتبر أن وجود فراغ في أيّ منصب يعني فقط فئة من اللبنانيين، لأنه في الحقيقة يعنينا جميعاً. وعلينا الإسراع في إكمال عقد المؤسّسات الدستوريّة بانتخاب رأس الدولة ورمز سيادتها في أقرب وقت، ليكون الحَكَم”.
على صعيد آخر، التقى ميقاتي في السرايا الحكوميّة، المُنسّقة الخاصّة للأمم المتّحدة في لبنان جوانا فرونتسكا التي قالت بعد اللقاء “سيعقد مجلس الأمن جلسة في 28 تشرين الثاني الحالي في نيويورك بشأن تطبيق القرار 1701، وسأُقدّم في الجلسة معلومات عن التطورات في لبنان واقتراحات حيال بعض المسائل”.
وبحث ميقاتي مع النائبين أمين شرّي وعلي فيّاض في أوضاع الجامعة اللبنانيّة والأوضاع الماليّة والاقتصاديّة.
وأشار فيّاض بعد اللقاء إلى أنه أبلغ رئيس الحكومة “أننا في كتلة الوفاء المقاومة مهتمّون اهتماماً استثنائيّاً في مسار الإصلاح المالي والاقتصادي، وبالتالي لدينا ملاحظاتنا وتصوّراتنا تجاه هذه المشروعات لكن على قاعدة العمل ما أمكن على التعجيل في إصدار هذه التشريعات ووضع المُعالجة الماليّة والاقتصاديّة على سكّة الحلول”.
واستقبل ميقاتي رئيس المنطقة الاقتصاديّة في مرفأ طرابلس بالوكالة الدكتور حسان ضنّاوي الذي قال بعد اللقاء “أطلعنا الرئيس ميقاتي على عزمنا عقد اجتماع الأسبوع المقبل مع شركة “KPMG” العالميّة للتّحضير لإطلاق مشروع دفاتر الشروط للشراكة مع القطاع الخاص لصالح المنطقة الاقتصاديّة الخاصّة، واستطاع دولة الرئيس الحصول على الدعم الفنّي للمشروع من أجل الانطلاق فيه، وستكون دفاتر الشروط جاهزة خلال الأشهر الخمسة المُقبلة لإطلاق مُزايدة في العام 2023 لدعوة القطاع الخاص لإدارة وإنشاء المنطقة الاقتصاديّة الخاصّة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى