الوطن

حجار للأمم المتّحدة: النازحون قنبلة موقوتة ستُصبح عندكم

أكد وزير الشؤون الاجتماعيّة هيكتور حجار، خلال جولة في مخيّمات للنازحين في البقاع الأوسط، أن “مفوضيّة اللاجئين لا تستطيع أن تؤمّن الدعم لكل النازحين وفي الوقت نفسه لا تُشجعهم على العودة، وهذا يطرح تساؤلات بالسياسة” وقال “يبدو أننا أمام توجّه عام لإبقاء النازحين رهينة لقرار مُعيّن بانتظار أن يحين وقت استخدامهم باتجاهات مُعيّنة في المنطقة”.
وتوجّه إلى الأمم المتّحدة التي اعتبر أنها “تُساهم بهذا القرار” قائلاً “النازحون قنبلة موقوتة ستُصبح عندكم، سيأتي يوم يعجز فيه هؤلاء عن العيش في لبنان فيخرجون من البحر المُمتدّ في لبنان بطول 210 كيلومترات ويذهبون نحوكم وعندها ستفهمون ما نشكو منه اليوم. لذلك تعالوا نتعاون”.
أضاف “أنا أشرح لهم بهدوء وأقول لهم سيأتيكم ملايين اللاجئين لأن كل لاجئ في العالم العربي أو في تركيا ممن يرغبون بالهجرة سيأتي إلى لبنان ويخرج عبر الشواطئ اللبنانيّة باتجاه أوروبا”، داعياً إلى “الحوار الهادئ ووقف الشائعات حتى نترك المجال لمن يريد أن يعود طوعاً إلى سورية وبشكل آمن. فما يقوم به المجتمع هو ضد دستور لبنان وضد شرعة حقوق الإنسان، وأنتم في بلدانكم لن تقبلوا بأن يحصل ذلك، فلماذا تقبلون بذلك في لبنان؟”.
وخاطب المجتمع الدولي قائلاً “أنت تصنع عن وعي وبدم بارد ومن دون تردّد جريمة العصر، وبدم بارد تُنفذ جريمة العصر، مئات آلاف الأشخاص يعيشون في ظروف تحت الصفر وأنت تحت الشعار الإنساني تستغلهم لقضايا سياسيّة ولمشاريع سياسيّة مستقبليّة. ويتم تصدير جيل كامل من الأميين، جيل كامل فوق السبعين بالمئة منه بلا أوراق ثبوتيّة. ومن وقّع على وثيقة حقوق الإنسان، فليتفضّل ويقول لنا أين الحقوق”.
على صعيد آخر، اجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع الوزير حجار الذي أعلن بعد اللقاء “تداولت مع دولة الرئيس ببرنامج “أمان” وبمدى تطوره وكيفية إكمال المرحلة المقبلة منه خصوصاً في ما يعنى بالملف التربوي”
أضاف “وأطلعت دولة الرئيس على تطور برنامج “أمان” من حيث عدد المستفيدين من الأموال النقديّة شهريّاً وكيف ستُكمل الأمور للعام المقبل. وتكلمنا بقضية النزوح والمشاكل التي تحصل”، مشيراً إلى أن رئيس الحكومة سيطلب من لجنة النازحين عقد لقاء قريباً، لمتابعة ملفّ النازحين السوريين والدفعات التي يجب أن تعود إلى سورية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى