ثقافة وفنون

العلامة محمد كرد علي ضمن سلسلة إعلام مبدعون

صدر عن سلسلة أعلام مبدعون كتيّب أعدّه الكاتب سراج الجراد يروي فيه سيرة علامة الشام الأديب السوري الراحل محمد كرد علي الذي يُعدّ من أنشط أدباء دمشق في النصف الأول من القرن العشرين فهو الذي عشق دمشق عشقه للعروبة ولغتها فكان أوّلَ من أسّس مجمعاً علمياً عربياً في سورية والوطن العربي عام 1919 واستمرّ في رئاسة هذا المجمع حتى رحيله عام 1953.
وقال الجراد إنه أعدّ الكتاب تقديراً لأهميّة الراحل الثقافية والأدبية والعلمية، لافتاً إلى أنه كان واسع الاطلاع على تاريخ الاستشراق والاستعراب، حيث أهّلته مواهبه العديدة لأن يكون أحد بناة النهضة الحديثة وقادتها الكبار في بلاد العرب، وسيرته مثال رائع لمضاء العزيمة وخلوص النية وصدق العمل وحبّ الخير وإرادة الإصلاح.
واستعرض الكاتب في كتابه الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب الذي يقع ضمن 78 صفحة من القطع الصغير أهم الإنجازات الأدبية والعلمية والفكرية، إضافة إلى مؤلفاته وحبه للغة العربية ودفاعه عنها حيث اعتبر من أكثر الأوفياء لها.
وعن عمله في الإعلام بيّن المؤلف أن العلامة «كرد علي» كتب في مجلة المقتطف لمدة خمس سنوات وزار مصر عام 1901 ليتولى رئاسة تحرير مجلة الرائد المصري كما أنشأ مجلة المقتبس عام 1908 وعمل في التحرير في جريدتي الظاهر والمؤيد ليستمرّ في إصدار مجلة المقتبس.
يشار إلى أن المؤلف سراج الجراد من مواليد دير الزور عام 1973 يحمل إجازة في الأدب العربي وعضو في اتحاد الكتاب العرب ويعد باحثاً متخصصاً بأدب الأطفال حيث نشر في عدد من الدوريات العربية والمحلية حاصداً العديد من الجوائز الأدبية ولديه العديد من المؤلفات منها أغاني ميسون وحورية البحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى