أولى

بوتين يدعو إلى إزالة الحواجز التجارية بين دول «الاتحاد الاقتصادي الأوراسي»

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، إلى إزالة الحواجز التي تعيق التجارة بين دول «الاتحاد الاقتصادي الأوراسي»، الذي يضمّ روسيا وبيلاروسيا وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان.
وأشار بوتين، خلال اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد في بيشكيك عاصمة قيرغيزستان، إلى أنّ التكتّل «سيشرع بإنشاء آلية جديدة لتمويل الصناعة في دوله».
يُذكر أنّ «الاتحاد الاقتصادي الأوراسي» أُنشئ مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي الذي كان قائماً آنذاك بين روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، وانضمت إليه لاحقاً كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها.
بالتوازي، استدعت موسكو سفير كندا أليسون لوكلير، وذلك رداً على استدعاء الخارجية الكندية للسفير الروسي في أوتاوا، أوليغ ستيبانوف.
على صعيد آخر، أفادت وكالة «بلومبيرغ»، بأنّ «سقف أسعار مجموعة السبع بشأن صادرات النفط الروسية ليس منخفضاً بما يكفي للتأثير على جزء كبير من عائدات الكرملين العام المقبل».
وفي هذا السياق، رأت الخبيرة الاقتصادية صوفيا دونيتس في «رينيسانس كابيتال»، أنّه «عند 60 دولاراً للبرميل، يبدو الحدّ الأقصى للسعر كريماً للغاية»، معقبةً بأنّ «السعر قريب ممّا تم تسعيره من قبل السوق لعام 2023، والمستوى المقترح في ميزانية روسيا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى