الوطن

اجتماعان لفرعيتيْ حماية المُستهلك وشركات التأمين البستاني: التسّعير بالدولار سيخضع للرقابة

اجتمعت اللجنة الفرعيّة المُكلّفة درس قانون حماية المستهلك برئاسة النائب فريد البستاني الذي قال «تحدّثنا في الجلسة عن أسماء الذين يتلاعبون باللحوم، وهناك حجز للحوم فاسدة، نحن نُريد أن نعرف من يرتكب هذه المخالفة، هناك قضاء ويجب أن تُعلِن وزارة الاقتصاد عن المخالفين لردعهم عن ارتكاب هذا الجرم».
وأضاف «تحدثنا عن الرقابة مع مستوردي الأدوية الغذائيّة والتسعير بالليرة، وسنطلب تشديد العقوبة لتكون فاعلة لأن العقوبة التي تعتمدها وزارة الاقتصاد على محال السوبر ماركت مُخجِلة. نحن مع إقفال المؤسّسات المُخالفة وختمها بالشمع الأحمر، وقانون حماية المستهلك يتطلب وقتاً، وسنُقدّم اقتراحاً معجّلاً مكرّراً لبعض مواده لمساندة وزارة الاقتصاد لتكون رقابتها فاعلة».
وتابع «بحثنا في وضع دراسة لبعض السلع الأساسيّة كالبيض والأرُزّ والملح وغيرها، وأن تُسعَّر أسبوعيّاً كالمحروقات. والهدف هو الأمن الغذائي، والتسعير الأسبوعي بالدولار سيخضع لرقابة التفتيش في وزارة الاقتصاد».
وختم «اجتمعت أيضاً اللجنة الفرعيّة لشركات الضمان وأنهينا عملنا، وتكلّمنا في موضوع الـfresh money، وكان هناك نقاش شدّد على عدم استخدام هذه العبارة لأن اللجان المشتركة رفضتها واستبدلتها بعبارة أُخرى، ولم ندخل في هذا الخطأ. هذا القانون سيُطرح الجمعة ليُعاد إلى اللجان المشتركة، وهو جاهز ليتسنّى لشركات التأمين دفع الأموال، وسيكون حافزاً لها ولوزارة الاقتصاد لتعويض المُتضرِّرين من انفجار مرفأ بيروت».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى