أولى

إعلام عبري: اتصالات سريّة بين نتنياهو وابن سلمان

كشفت وسائل إعلام العدو، أمس، أنّ رئيس الوزراء «الإسرائيلي» المقبل، بنيامين نتنياهو، يُجري اتصالات سرّية مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ومع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للتوصل إلى اتفاق تطبيع.
وأوضحت صحيفة «يديعوت آحرونوت»، نقلاً عن مصادر، أنّ نتنياهو يسعى إلى ضمّ السعودية إلى «اتفاقات أبراهام»، مستدركة أنّ احتمالات ذلك ليست كبيرة.
وأفادت الصحيفة بأنّ التطور الجديد هو أنّ ابن سلمان «يُبدي استعداداً حقيقياً للتفاوض مع إسرائيل»، لافتة إلى أنّ «هذه المفاوضات تستند إلى تعاون استراتيجي بينهما ضدّ إيران».
وأضافت يديعوت أحرنوت، أنّ الاتصالات بين نتنياهو وابن سلمان تجري مباشرة تارة، وتارة أخرى بطريقة غير مباشرة «تحت مظلة» القيادة المركزية للجيش الأميركي «سينتكوم».
وأضافت الصحيفة، أنّ «نتنياهو يقترح اتفاق تطبيع خالٍ من أيّ التزام إسرائيلي بشأن الملف الفلسطيني، مع تعهده بالامتناع عن ضم مناطق في الضفة الغربية».
وفي موازاة ذلك، فإنّ ابن سلمان «يسعى إلى تجنيد مؤيدي إسرائيل في الكونغرس من أجل رفع الحظر على بيع أسلحة متطورة للسعودية، بينها طائرات أف -35»، كما يسعى لحصول الرياض على مكانة خاصة في المسجد الأقصى.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى