الوطن

القصيفي: اقتحام الأقصى منحى تصادمي شرارته ستمتدّ إلى المنطقة بأسرها

دان نقيب محرِّري الصحافة جوزف القصيفي الانتهاكات المُتكرِّرة على حرمة المسجد الأقصى من جانب وزير الأمن الصهيوني إيتمار بن غفير، بالتنسيق مع جماعات المستوطنين.
وقال “إنّ اقتحام المسجد الأقصى يؤكّد الطبيعة العنصريّة للكيان الصهيوني الذي أُنشئ عنوةً على أرض فلسطين العربيّة التي تميّزت عبر التاريخ بتنوّعها الديني، وتآخي الديانات السماويّة. وما نشهده اليوم هو فصل متقدِّم على طريق تهويد القدس من خلال الاعتداء المتواصل على مقدّساتها المسيحيّة والإسلاميّة بذرائع تاريخيّة واهية ومحرفة”.
واعتبر أن “القدس هي كنيسة القيامة والمسجد الأقصى، وهي المدينة المسكونيّة التي تحتضن الديانات السماويّة ومعالمها، وتشهد حواراً دائماً لأتباعها، يعكس تعايش الحضارات وتفاعلها”، مشيراً إلى “أنّ ما يقوم به الصهاينة بموافقة بنيامين نتنياهو ودعمه، هو مؤشّر خطير يدلّ إلى منحى تصادمي ستمتدّ شراراته إلى المنطقة باسرها، لأن ما قام به بن غفير مُدان من المسيحيين والمسلمين قاطبةً، ولن يمرّ بسلام لأنه سيكون منطلقاً لانتفاضة جديدة أكثر بأساً وشدّة من الانتفاضات السابقة”.
وشدّد على “أنّ ما يحصل في المسجد الأقصى، وما رافقه وتلاه وسبقه من جرائم بشعة ضدّ الشباب الفلسطيني الذي يدفع ثمن ثباته من دمه، يجب ألاّ يمرّ مرور الكرام، وأن يكون الردّ عليه بتصعيد المقاومة في الداخل في كل زاوية من زوايا فلسطين المُحتلّة. على أن المواقف العربيّة الشاجبة لاقتحام الأقصى، يجب أن تُترجم عمليّاً، مزيداً من العمل المشترك، والتشدّد ضدّ الإجرام الصهيوني المُتمادي، وحقّ الفلسطينيين في إقامة دولتهم على أرضهم، وعودة اللاجئين منهم إليها، ورفض كل محاولة لإنهاء القضيّة الفلسطينيّة من خلال وعود كمّونيّة، ومشروعات سلام خادعة”.
ودعا الإعلام العربي والدولي إلى “التصدّي لهذا التوجّه الصهيوني وفضح ما يقوم به من انتهاكات ضدّ المواطنين الفلسطينيين الذين يسقطون على أرضهم برصاص جنود الاحتلال، واستباحة مقدّساتهم، ولا ننسى الاغتيالات والإعدامات التي طاولت الصحافيين وآخرهم شيرين أبو عاقله التي استُشهدت قنصاً برصاص هؤلاء الجنود”.
وختم القصيفي “لن تنتهي قضيّة فلسطين، طالما هناك صوت فلسطيني واحد ينطق بحقّه في تقرير مصيره، فكيف بشعب حيّ يرفض أن يُنكِّس رايته ويستسلم لجلاّديه؟”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى