عربيات ودوليات

الخارجية الأردنية تستدعي السفير “الإسرائيلي”

استدعت وزارة الخارجية الأردنية، أمس، سفير الاحتلال “الإسرائيلي” في عمّان، وذلك إثر اعتراض شرطة الاحتلال طريق السفير الأردني في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، لدى دخوله إلى المسجد الأقصى.
وأفاد الناطق الرسمي باسم الوزارة سنان المجالي، بأنّه قد تمّ إبلاغ السفير “الإسرائيلي” رسالة احتجاجٍ شديدة اللهجة، مؤكداً إدانة الحكومة الأردنية لكافة الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤون المسجد الأقصى.
وشدّد على وجوب امتثال “إسرائيل”، بصفتها القوّة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها وفقاً للقانون الدولي، لا سيّما القانون الدولي الإنساني، بشأن مدينة القدس المحتلّة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك، والامتناع عن أي إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة، ووضع حدّ لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها.
يذكر بأنّ إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون المسجد الأقصى المبارك، وتنظيم الدخول إليه.
وكانت شرطة الاحتلال عند باب الأسباط قد اشترطت على المجالي الحصول على إذن مسبق للزيارة، والذي بدوره رفض الحصول عليه من السلطات “الإسرائيلية”، باعتبارها قوّة قائمة بالاحتلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى