الوطن

احتفال بعيد الديبلوماسيين الروس في الشويفات روداكوف: نسعى لتعزيز السلام في العالم

أحيا البيت الروسي في بيروت عيد الديبلوماسيين الروس، في كنيسة السيدة للروم الأرثوذكس في الشويفات، في حضور السفير فوق العادة والمفوّض لروسيا الاتحاديّة في لبنان ألكسندر روداكوف والقائم بأعمال البيت الروسي في بيروت ألكسندر سوروكين، إضافةً إلى عدد من موظّفي السفارة والبيت الروسي.
كما حضر قنصل روسيا الفخري في لبنان جاك صرّاف، راعي أبرشيّة جبيل والبترون للروم الأرثوذكس المطران سلوان موسي، كاهن رعيّة الشويفات للروم الأرثوذكس الأب إلياس كرم، رئيس بلدية الشويفات زياد حيدر وأعضاء المجلس البلدي وفاعليّات.
ووضع روداكوف إكليلاً من الزهر على ضريح القنصل العام للإمبراطوريّة الروسيّة في القدس أليكسي فيدوروفيتش كروغلوف الموجود في الكنيسة الأرثوذوكسيّة في الشويفات.
وخلال الحفل، هنّأ روداكوف، جميع العاملين في السلك الديبلوماسي الروسي، مشيراً إلى أهميّة إحياء هذا اليوم، لافتاً إلى “أنّ الديبلوماسيّة الروسيّة تعمل على تعزيز وحماية مصالح الوطن الأم على الساحة الدوليّة، وخلق ظروف خارجيّة مؤاتية للتنمية الديناميكيّة الداخليّة”.
وأكد “التزام روسيا بالمبادئ السامية للقانون الدولي، الذي يستند إلى ميثاق الأمم المتّحدة”، مشيراً إلى “سعي روسيا الدائم لتعزيز الاستقرار والأمن والسلام في جميع أنحاء العالم». ولفت إلى “الدور الفعّال للجاليات الروسيّة في العالم التي تلعب دور سفير المحبة فتنقل تقاليد روسيا وثقافة السلام، كما تتصدّى للمظاهر الخطيرة التي يُحاول الغرب أن يزرعها لدى شعوب العالم ومنها، الروسوفوبيا”.
من جهته، هنّأ كرم السفير الروسي وطاقم السفارة بيوم العاملين في الديبلوماسيّة الروسيّة، مرحِّباً بهم في الكنيسة التي تحتفل بمرور ثلاثمائة عام على تشييدها والتي تحتضن رفات القنصل الروسي كروغلوف.
وتوجه كرم إلى السفير روداكوف “بمناشدة دولة روسيا من خلاله بأن تُناصِر الشعب في لبنان الذي يتعرّض لحصار مالي واقتصادي وسياسي، لكيّ نتحرّر من هذا الظلم”.
وتناول موسى في كلمة مقتضبة “دور الديبلوماسيّة الإنساني وعملها من أجل المصالحة” وقال “الديبلوماسيّة لا تصنع الشرّ بل تجد الحلول،” منوِّهاً بالديبلومسيّة الروسيّة في هذا المجال.
كما كانت كلمة لحفيد القنصل كروغلوف وديع جريديني باسم العائلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى