الوطن

إحياء ذكرى انتصار الثورة الإيرانية بالمصيلح أماني: موقفنا من رئاسة الجمهوريّة هو ما يُقرِّره اللبنانيون

مصطفى الحمود

أحيت حركة أمل، الذكرى الرابعة والأربعين لانتصار الثورة الإسلاميّة في إيران، باحتفال حاشد أُقيم في “مجمع نبيه برّي الثقافي” المصيلح – الرادار، بحضور السفير الإيراني مجتبى أماني، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد، النائبين قبلان قبلان وهاني قبيسي، قيادات في الحركة، وفد من قيادة حزب الله، رئيس “الاتّحاد العالمي لعلماء المقاومة” الشيخ ماهر حمّود، رؤساء بلديات وفاعليات تربوية.
وألقى السفير أماني كلمة، تقدّم في مستهلّها من الشعبين السوري والتركي بالتعازي والتضامن في مواجهة كارثة الزلزال، لافتاً إلى أنّ “قانون العقوبات المفروض على سورية من أميركا وبعض الدول يمنع وصول المساعدات الإنسانية للمصابين جرّاء الزلزال”، شاكراً لحركة أمل وقيادتها “تنظيم هذا الاحتفال لمناسبة الذكرى الـ44 لانتصار الثورة الإسلاميّة في ايران”.
ولفت إلى أنّ “إيران ازدادت قوّتها بالرغم من الحصار وأعمال الشغب، فكلمّا سقط منّا شهيد ازددنا قوةً وازدادت قوة المقاومة وازداد ضعف الأعداء”.
وأمل أن “يتجاوز لبنان ما يعانيه”، مؤكِّداً أنّ “موقف الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة في موضوع رئاسة الجمهوريّة هو ما يُقرِّره اللبنانيون بأنفسهم من دون أيّ تدخّل خارجي”، آملاً من القوى السياسيّة كافّة “التلاقي والاجتماع من أجل إنجاز هذا الاستحقاق”.
وألقى النائب قبلان كلمة الحركة استهلّها بتوجيه التعزية للشعبين السوري والتركي بضحايا الزلزال، لافتاً إلى أنّ “العالم منكوب بأخلاقه جرّاء الكيل بمكيالين إزاء تعامله مع ضحايا الزلزال في سورية”.

واعتبر أنّ “لبنان يتشابه مع الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة في أوجه متعدِّدة وكثيرة في الاستهداف والضغط والحصار والعقوبات والفجور الإعلامي والوقاحة السياسيّة وشبكات التخريب المدعومة والمُموَّلة من أجهزة وسفارات ودول وشعارات برّاقة لغاية خبيثة، تهدف إلى ضرب مقوِّمات البُنية الأخلاقيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والنقديّة والماليّة”.
وسأل “ما هو السرّ في تشابه هذه الأدوات في دول بعينها؟ لماذا الدولار مثلاً متفلِّت من عقاله في لبنان وسورية وإيران والعراق وفنزويلا؟” وقال “هذا مدلوله أنّ الخلفيّات التي يتم التعامل بها في هذه البلدان واحدة، وهذا ما يجب أن يعيه شعبنا، أنّ أهدافهم واحدة بعناوين مختلفة وقمّة أهدافهم خدمة المشروع الإسرائيلي في المنطقة، وهذا يعني أن المطلوب الاستسلام والتخلّي تحت ضغط الواقع المالي والاقتصادي أو الحصار، المطلوب استسلاماً أمام الفجور الإعلامي الذي يقلب الحقائق”، مُضيفاً “لذا علينا أن نبقى يقظين ملتزمين بالمواجهة والصمود والرفض لأيّ تنازل يمسّ جوهر القيم والمبادئ والحقوق والانتصارات التي حقّقها شعبنا في المرحلة الماضية”.
وتابع “من هنا تأتي دعوتنا إلى شركائنا للتفاهم ووقف التعويل على الخارج أو على الفوضى، تعالوا لانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة يقود عملية إعادة انتظام المؤسّسات”.
وكانت كلمة لحمّود أكّد فيها أنّ “الثورة الإسلامية الإيرانيّة أنبتت مقاومة مستقيمة ساعية إلى الوحدة الحقيقيّة، وحدة غير مزوّرة”، داعياً إلى أن “تبقى فلسطين أولاً في جدول أولويّات الأُمّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى