ثقافة وفنون

شاعريّة الأمكنة في القصيدة العربيّة

فاطمة علي شحوري

لا بدّ من أنّ الأمكنةَ تتجاوز أبعادها الجغرافيّة، وتخومها المُغلَقة المُتَعارَف عليها، وتحملُ أبعاداً تجريديّةً مُشعّةً بالشّيفرات والرّموز والدّلالات، وتتحوّل إلى فضاءاتٍ أبويّةٍ لها خميرتها التّناسليّة الوجوديّة في عجينة إنسانها؛ إذ تتبدّى في هيئته وملامحه ولغته وأيديولوجيّته وحضارته. فهي علامةٌ من علامات الانتماء والهُويّة، ونواة الذّاكرة، وأرشيف المواقف والأحداث والتّجارب، والبانوراميّة الأولى للعيون الوليدة، والمناخات الدّافئة الحميمة مهما اشتدّ صقيع الأمداء. وغالباً ما يصعب الانسلاخ عن الأماكن الأصيلة الأولى عندما يغدو المكان البديل ضرورةً حياتيّةً تستلزم البقاء، وهامشاً مُتاحاً يضمن الصّيرورة، الأمر الّذي يفرز صراعاً نفسيّاً وقلقاً داخليّاً وشعوراً بالانفصام والتّشظّي، غير أنّ الأمكنة الأصيلة قد تتهاوى تلقائيّاً، ويضعف توهّجها في النّفس عندما تصبح ركناً من معادلة الفقر الكبرى: الرّغيف، السّقف، العراء. فالمكان الأصيل حينها ليس هو المكان المشتهى، والثّروة النّفسيّة الّتي منحها هذا المكانُ صاحبَها منحاً إيجابيّاً لم تنجح في أن تبسط سيطرتها على بناه الرّوحيّة والفكريّة مع مساره العمريّ وتغيّراته وتقلّباته. فما هي الأبعاد النّفسيّة والاجتماعيّة الّتي يختزنها المكان؟ وكيف ترجم بعض شعراء القصيدة العربيّة علاقاتهم بأماكنهم المألوفة؟
لا شكّ في أنّ شعرنا العربيّ يزخر بموضوعات الغربة والحنين والاشتياق إلى الوطن، نتيجة الوضع المأزوم الّذي عاشته أغلب المجتمعات العربيّة، والّذي دفع ببعض أفرادها ـ قسراً أو اختياراً ـ إلى النّأي والبعد عن محطّاتهم الأولى في الحياة، فبتنا نتعثّر أينما طالعتنا قصائدهم بصورة الوطن الحلم المُقترن مرّةً بالمرأة الأمّ، ومرّةً أخرى بالمرأة الحبيبة والشّريكة، وبصورة الأرض المُفعمة بروح الطّفولة ونضج الشّباب، وبالبيت المُشبع بالدّفء والجمال والأصالة، ولكنّ هذا البيت مكان الإنسان البكر وملجأه الآمن الّذي شهد تكوينه البيولوجيّ الجسديّ، وتفتّحت فيه حواسّه ومداركه ومهاراته، قد ولّد علاقةً عكسيّةً بينه وبين الشّاعر، عندما خلا من مقوّمات الهناءة والرّاحة، وبات دالّاً من دوالّ الشّظف والبؤس والحرمان، وعندما تحوّل إلى بيت همومٍ وأحزانٍ بدلاً من أن يكون سَكَناً هادئاً وآمناً. يقول “الجزّار” في وصف داره:
ودارٍ خرابٍ بها قد نَزلْتُ
ولكن نزَلْتُ إلى السّابعة
طريقٌ من الطّرقِ مسلوكةٌ
محجّتها للورى شاسعة
فلا فَرق ما بين أنّي أكون
بها أو أكون على القارعة
تساورها هفوات النّسيم
فتُصغي بلا أُذنٍ سامعة
إذا ما قَرأت “إذا زُلزلت”
خشيت بأن تقرأ الواقعة
إنّ خراب البيت وعدم أهليّته للسّكن هما البؤرة المركزيّة الّتي تُبنى عليها هذه الأبيات، فهذه الدّار المُتداعية الّتي لا حوائط فيها ولا حواجز، والّتي يتلاعب فيها النّسيم على رسله، والقابلة للانهيار بمجرّد أن تقرأ سورة الزّلزلة من دون أن تعيش الزّلزال، هي في حقيقة الأمر صورةٌ مُحسّنةُ من الشّارع، لا تمنح صاحبها خصوصيّته، ولا شعوره بالضّمان والاحتواء، بل لا تبثّ فيه إلّا إحساس الانسحاق والحقارة. وهذا الخراب نفسه، وهذا الجوّ السّالب عينه، نجده أيضاً عند “أبي الشّمقمق” حين يُجلّي داره مسقوفةً بالسّماء، أو مظلّلةً بالغيم، من دون أبوابٍ تحميها وتحفظها، ومن دون وجود حتّى عودٍ داخلها يشدّ ثيابه إليه، يقول:
فمنزليَ الفضاءُ، وسقفُ بيتي
سماءُ اللّه أو قطع السّحابِ
فأنت إذا أرَدْتَ دَخَلْتَ بيتي
عليَّ مُسلّماً من غير بابِ
لأنّي لم أجد مصراع بابٍ
يكونُ من السّحابِ إلى التّرابِ
ولا انشَقَّ الثّرى عن عودِ تختٍ
أؤمّلُ أن أشدّ به ثيابي
إنّ سقف الشّاعر المفتوح، وبابه المفتوح، وثراه المفتوح على الفراغ، عوامل تسهّل على الشّاعر خروجه من فكرة التّمسّك بالمكان الأصيل والرّكون إليه مهما كان طابعه وحاله، وفق مبدأ الإيمان بفكرة البيت الرّمز من دون النّظر إلى الحجارة والأثاث والهندسة، وهي عوامل تبيح له الشّكوى والتّذمّر والاستياء منه، والتّمنّي الضّمنيّ بالبديل الآمن اللّائق بالعيش؛ إذ كيف يمكن الاستمرار في العيش مع الخراب والبعوض والنّمل والعقارب وغيرها؟ حقّاً، إنّ هذا لهو أشدّ العقوبات وأقساها على نفس المرء. يقول “ابن الأعمى” في هذا الشّأن:
دارٌ سكَنتُ بها أقلُّ صفاتها
أن تكثرَ الحشراتُ في جنباتها
الخيرُ عنها نازحٌ مُتباعدٌ
والشّرُّ دانٍ من جميعِ جهاتها
من بعضِ ما فيها البعوض عدمته
كم أعدم الأجفان طيب سناتها
وتبيت تسعدها براغيثٌ متى
غنّت لها رقصت على نغماتها
وبها من النّملِ السّليمانيّ ما
قد قلّ ذرّ الشمس عن ذرّاتها
لا يدخلون مساكناً بل يحطمو
نَ جلودنا فالعفو من سطواتها
وبها عقاربُ كالأقاربِ رَتعاً
فينا حَمانا اللهُ من لَدَغاتها
أبداً يقولُ الدّاخلون ببابها
يا ربّ نجّ النّاسَ من آفاتها
هذه الدّار مشحونةٌ بحشدٍ من الحشرات المؤذية المسلّطة على جسده لتعدمه سلامته وراحته، وعلى روحه لتسلبها استشرافها للخير؛ إذ لا نومة هنيئة، ولا جلسة سعيدة، ولا رفاهية مؤمّلة. وهذا ما يجعلها مصدر ضيقٍ واستنزافٍ، وما يجعل نظرتنا إلى علاقة الشّاعر بدياره في العصر المملوكيّ نظرةً مغايرةً لما تعوّدناه من العلاقة الحميميّة بين الأمكنة وشعرائها. فإذا كان الشّاعر في العصر الجاهليّ قد وقف عند المنازل يبكيها بدافع الحبّ والحنين والذّكرى، فإنّ الشّاعر في العصر المملوكيّ قد وقف عند المنازل بدافع تصوير الحاضر والشّكاية من ضيقه ومحاصرته، فهي كما يقول د. محمّد النّجّار: “تجسيدٌ لحاضرٍ بشعٍ وواقعٍ مُرعبٍ، هي عنده خراباتٌ وجحورٌ وكهوفٌ ومقابرُ، فُرض عليه أن يعيشَ فيها، وهي عنده متاحف لكلّ حشرات الدّنيا الطّفيليّة الّتي تكالبَت عليه تكالبَ حشرات السّلطة لامتصاص دمه، وقد تآزر الجميع عليه، حتّى بات عاجزاً عن مقاومته والتّمرّد عليه”.
ويبدو أنّ “ابن دانيال” أيضاً واحدٌ من الشّعراء المُعدمين الّذين أسّسوا مدوّناتهم الشّعريّة على البنى الاجتماعيّة والإنسانيّة، مُمسكاً بالواقع عن قُربٍ ومُعاينةٍ ومُعايشةٍ، فالفقر ليس بعيداً منه ليبنيَ نظريّاتٍ ومطارحاتٍ عن الخير الكامن فيه، بل هو شبحٌ لعينٌ يمتصّ دم الحياة من كلّ خليّةٍ من خلاياه، ويرميه ميّتاً في بيتٍ تجتمعُ فيه كلّ خصائص القبر، فما الّذي يشكّل عناصر ضغطٍ في القبر إلّا ضيقه وثراهُ الفجّ ورُعبه ونسيان صاحبه؟ وما الّذي يحوزه بيته هو غير روائح هذه العناصر؟ يقول:
لمْ يَبْقَ عندي ما يُباعُ فيُشترى
إلّا حصيرٌ قد تساوى بالثّرى
وبقيّة النّطع الّذي لعبت به
أيدي البلى لمّا تمزّق وانهرى
نَطعٌ يُريق دمي عليه بَقّهُ
حتّى تراهُ وهو أسود أحمرا
في منزلٍ كالقبرِ كم قد شاهَدَتْ
فيه نكيراً مُقلتايَ ومُنكرا
لو لم يكُن قَبراً لما أمسيتُ نَس
ياً فيهِ حتّى أنّني لم أُذكرا
والقَبرُ أَهْنَأ مسكناً إذ لم أَكُن
مع ضيقِ سكناه أُطالَبُ بالكرى
لقد خَلَت هذه الأبيات من كلّ إشارةٍ تدلّ على الحياة، ووقف صاحبها وجهاً لوجهٍ يُجابه الموت في الحياة، وهذا أدعى إلى التّمزّق الدّاخليّ، وإلى استدعاء كمّيّةٍ عاليةٍ من الطّاقة قد لا يتطلّبها الموت الجسديّ، في حال كانت الرّوح قد تيقّنت ببعثها وقيامها وخلاصها، وفي حال توق صاحبها إلى التّخفّف من أعباء المادّة وكدر الدّنيا. وربّما هذا ما دفع بـ “ابن الأعمى” أيضاً إلى التّصبّر والتّجلّد وضبط النّفس والتّوجّه إلى اللّه بخالص دعائه، ليعوّضه من داره الجهنّميّة دارَ خيرٍ تنجيه من عذابه، وليجمعه بمن يحبّ في الآخرة، لأنّه حُرم الاجتماعَ به في الدّنيا، نظراً إلى سوء حاله وقلّة حيلته وعجزه ووضاعة داره، يقول:
صبراً لعلّ اللهُ يَعقبُ راحةً
للنّفسِ إذا غَلَبَتْ على شهواتها
كم بتُّ فيها مُفرداً والعين شَو
قاً للصّباحِ تسحّ من عبراتها
وأقولُ: يا ربّ السّماواتِ العُلى
يا رازقاً للوحشِ في فلواتها
أَسكَنتني بجهنّم الدّنيا ففي
أُخراي هَب لي الخُلدَ في جنّاتها
واجمع بمن أهواه شملي عاجزاً
يا جامع الأرواحِ بعدَ شتاتها.
إذاً، إنّ مفردات هذه القصائد تلتفّ حول محوريّة خراب الدّيار وعدميّتها من شروط العيش السّليم، بسبب حالة الفقر المُدقع الّذي عاناه أصحابها، والّذي استشرى في أوساط العامّة، لأنّ الرّعاية السّلطويّة المُحتكرة آنذاك خصّصت الحقوق لنفسها، وأفرغت خزائنها على بناء أمجادٍ تُختصر في الحجارة لا في البشر، فشيّدت القصور والحدائق والقلاع والحمّامّات، وبالغت في زخرفتها وتزيينها، من دون التفاتة نظرٍ إلى أمور هؤلاء أو السّعي إلى تحسين أحوالهم. وإنّه لمن العجب أن يخرج أناسٌ من جحورهم ليُعلنوا أمام الملأ أنّهم مقهورون معذّبون مسحوقون، ثمّ لا تُمدّ أيدي المؤتمنين على أحوال الأمّة لإنقاذهم! وإنّه لمن المفارقة أن ينقَضّ المكان الرّحم على ولده فيُقصيه عن التّنعّم بالحياة وعن التّفاعل الطّبيعيّ مع البيئة والمحيط! وليس من العجب القول إنّ سوء الوضع الاقتصاديّ يحوّل المشاعر النّبيلة عند الإنسان إلى مشاعر مقتٍ وغضبٍ وتمرّدٍ حتّى على الذّات، ويعمي بصره عن رؤية كلّ الجمال المودَع في هذا الكون!

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى