ثقافة وفنون

المرتضى استقبل وفوداً من اتحاد الكتاب اللبنانيين ودار النهضة العربية وتجمّع سيدات عين دارة وتسلّم من أبو ديه كتاب «ذاكرة قرن»

تسلّم وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في المكتبة الوطنية – الصنائع، كتاب «ذاكرة قرن» من المحامي وليد أبو ديه مقرر لجنة إحياء مئوية نقابة المحامين في بيروت، والذي أرفق الكتاب برسالة الى وزير الثقافة جاء فيها:
«نقابة المحامين والمكتبة الوطنية وجهان مضيئان أبصرا النور عام 1919 قبل إعلان دولة لبنان الكبير.
يشرفني في هذا الصرح التراثي العريق الحافظ للتراث الوطني أن التقي الصديق معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى لأودعه «ذاكرة قرن» الكتاب الذي أعددته تخليداً للمئوية الأولى لتأسيس نقابة المحامين في بيروت.
وفي هذا الإطار قرر الوزير المرتضى ايداع نسخة من الكتاب في مقر المكتبة الوطنية ليكون مرجعاً موثقاً للباحثين».

اتحاد الكتاب
كما استقبل وزير الثقافة وفداً من اتحاد الكتاب اللبنانيين، بحضور مستشاره روني ألفا، لوضعه في واقع الاتحاد وخصوصاً الانتخابات الأخيرة، ونقل الهاجس المزمن للكتاب اللبنانيين المتمثل بضرورة تأمين مركز دائم لهم في مدينة بيروت للاضطلاع بالدور المنوط بهم على المستويات كلها.
وضم الوفد: الأمين العام الدكتور أحمد نزال ونائبة الأمين العام الأديبة ميراي شحادة وأعضاء الهيئة الإدارية: بسام ضو، يامن صعب، رزق الله قسطنطين، وفاء الأيوبي، درية فرحات، أمل ناصر، طوني مطر، رامز الدقدوقي وليندا نصار.
وقال الأمين العام للاتحاد الدكتور أحمد نزال في مستهل اللقاء: «جئنا اليوم، يا معالي الوزير، إلى وزارة الثقافة التي تشكل مركز إشعاع لدور لبنان النهضوي الريادي في العالم كله، منذ أبجدية صور وحروف جبيل، وثورة الحرف حتى اليوم».
أضاف: «جئنا اليوم، وفي القلب غصة، بعد أن ذاق الكتاب اللبنانيون لسنوات طوال مرارة حال المركز الذي من المفترض أن يشكل ملاذاً آمناً لهم على المستوى الإداري وعلى مستوى النشاطات أيضاً. والمركز، اليوم، كما تعلمون معالي الوزير، هو عبارة عن شقة سكنية في بيروت، في شارع مزدحم وسط العاصمة، تحول بيننا وبين الوصول إليه عوائق كثيرة، ليس أقلّها ما تتقاذفنا به مؤخراً رياح المحاكم بين الاتحاد والمالكين».
ثم جرى نقاش عميق في السبل الآيلة إلى إيجاد حل دائم لموضوع المركز، يخفف عن الاتحاد الأعباء المتراكمة، ويؤمن استقراراً بغية الانطلاق لتحقيق ما ورد في برنامج عمل لائحة النهوض الثقافي.
ورحّب وزير الثقافة بالوفد، مثمناً دوره في صناعة المشهد الثقافي الوطني، داعياً الاتحاد إلى القيام بأنشطة ثقافية، خصوصاً في طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2024.
وقدم الوفد للمرتضى بطاقة «عضوية شرف» في اتحاد الكتاب اللبنانيين. كما تم التداول أيضاً في شؤون ثقافية عامة.

«دار النهضة العربية»
والتقى وزير الثقافة أيضاً، وفداً من «دار النهضة العربية» شرح له واقع الدار والمنشورات والإصدارات التي يعنى بها طوال العام، عدا عن المشاركات في معارض دور النشر.
وكانت مناسبة قدّم خلالها من الحضور السيد هشام شقير لوزير الثقافة باقة من إصدارات «دار النهضة العربية»: مجلة «الباحث العربي»، موسوعة العائلات البيروتية، النهضة الصناعية، وعناوين أخرى عديدة.
كما قدّم له الشعراء: حسن المقداد، لين نجم، محمود وهبة كتبهم الشعرية الجديدة. والآنسة سابين شلهوب إصدارها حول كتب الأطفال.

دعوة
كذلك، استقبل المرتضى في الصنائع، السيدة نادين بدر من «تجمّع سيدات عين دارة» التي أطلعته على نشاطات الجمعية الثقافية والاجتماعية المقبلة ومنها تكريم الفنان غبريال يمين حيث تقدّمت بطلب رعاية وزير الثقافة.
وقد وافق المرتضى على الطلب لرعاية الحفل التكريمي في ١٨ شباط المقبل، في قاعة كنيسة السيدة في عين دارة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى