الوطن

الشامي أعلن إنجاز خطّته والاتفاق مع صندوق النقد

 

أعلن نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي أنّ الحكومة أعدَّت برنامجاً اقتصادياًّ ومالياًّ تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي، وكذلك خطّة مفصّلة وموسّعة مستوحاة من هذا الاتفاق أُرسلت إلى مجلس النوّاب في التاسع من أيلول الفائت، مستغرباً «أنّ بعض السياسيين من مشاربَ مختلفة، ما زالوا يدّعون جهاراً أنْ ليس للحكومة أيّة خطّة، إذ في ذلك استخفاف بأمور ذات أهميّة بالغة وتداعيات على مسيرة الإصلاح، بل على مصير البلد».
وقال في بيان «توصّل لبنان إلى اتفاق مع الصندوق قبل سنة، ولم يُنجز إلاّ القليل من الإجراءات المُتفق عليها»، معتبراً أنّ «عدم القيام بهذه الإصلاحات من قبل المسؤولين أينما وجدوا يقوِّضّ صدقيّة لبنان ويزيد صندوقَ النقد تصلّباً في مواقفه ورفضاً لقبول أفكار جديدة، حتى لو لم تكن متعارضة جوهريّاً مع مذكرة التفاهم».
وبعدما أشار إلى أنّ مهمّته الأساسيّة في الحكومة هي تحضير برنامج إصلاح اقتصادي متكامل وإنجاز اتفاقٍ مع صندوق النقد الدولي، قال «لقد أُنجزتُ المهمّة أمّا التنفيذ فهو في مكان آخر. الحلول ممكنة إذا وجدت الإرادة السياسيّة»، معتبراً أنّ «المراوغة في تطبيق الإصلاحات قد يؤدّي بنا إلى مزيد من المأسوية. فالضوء في نهاية هذا النفق الطويل يخفت شيئاً فشيئاً ويكاد ينطفئ».
وختم «في ظلّ وجود حكومة تصريف أعمال وعندما يُفقد الأمل، قد يضطّر المسؤول إلى الانكفاء بعدما قدَّم كلّ ما في حوزته وينتقل إلى الظلّ حتّى لا يكون شاهد زور على الانهيار الحاصل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى