أولى

الصين أتمّت أول عملية لشراء الغاز بـ اليوان

كشف موقع «أويل برايس»، أمس، أنّ الصين أتمّت أول عملية شراء للغاز الطبيعي المُسال باستخدام التسوية بـ اليوان الصيني بدلاً من الدولار، وذلك لشراء دفعة آتية من الإمارات، وسط تزايد قبول العملة الصينية في التعاملات المالية الدولية.
وفي هذا السياق، قالت بورصة شنغهاي للبترول والغاز الطبيعي، في بيانٍ، إنّ شركتي الصين الوطنية للنفط البحري «كنوك» و»توتال انرجي» الفرنسية، أتمّتا من خلال البورصة أولى تعاملات الصين في الغاز الطبيعي المُسال التي جرى تسويتها بـ اليوان، مضيفة أنّ المعاملة شملت نحو 65 ألف طن من الغاز الطبيعي المُسال استوردتها «توتال انرجي» من الإمارات قبل تسوية المعاملة مع الشركة الصينية بعملة «اليوان».
تزامناً، أعلن نائب وزير التجارة الصيني غوه تينغتينغ، أنّ بلاده أبرمت مع البرازيل اتفاقية بشأن التجارة الثنائية باليوان الصيني، تهدف إلى توسيع التعاون في قطاعي الأغذية والتعدين، مؤكداً أنّه جرى توقيع اتفاقية لتسوية المدفوعات باليوان مع البرازيل.
يُذكر أنّ الصين عملت خلال السنوات الماضية على الاتفاق مع عدّة دول على استخدام عملتها المحلية بدلاً من الدولار في التعاملات التجارية وخاصة النفطية، في محاولة للحد من هيمنة الدولار الأميركي على التجارة العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى