أخيرة

مهرجان الألبان والأجبان البلدية الأول في عربصاليم

 

مصطفى الحمود
نظمت الجمعية التعاونية الزراعية العامة في عربصاليم و»مسير الشروق»، بالتعاون مع اتحاد بلديات إقليم التفاح «مهرجان الألبان والأجبان البلدية الأول ـ عربصاليم 2023»، برعاية المربية الدكتور زينب مقلد، وذلك على ملعب الشهيد حسين سعادة في بلدة عربصاليم وتخلله تحضير «أكبر سندويش لبنة» بلغ طوله 46 متراً.
حضر المهرجان محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه، رئيس اتحاد بلديات إقليم التفاح بلال شحادي، مسؤول مكتب الشباب والرياضة في حركة «أمل» في إقليم الجنوب المهندس علي حسن، رئيس التعاونية الزراعية في عربصاليم المهندس قاسم حسن ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من أبناء المنطقة .
بعد النشيد الوطني، كانت كلمة لرئيس التعاونية الزراعية في عربصاليم أكد فيها «أهمية الإنتاج والتصنيع المنزلي بالطرق الصحيحة، والانتباه جيداً الى الألبان المغشوشة والموجودة بنسبة تزيد عن 50 بالمئة في السوق بسبب انهيار مؤسسات الدولة الرقابية وضعف القدرة الشرائية للمواطنين».
وقال: «مسؤوليتنا مساعدة أصحاب المعامل، وبخاصة في بلدتنا عربصاليم وهي 4 معامل، على تسويق إنتاجهم، مع الإشارة الى انّ بلدتنا هي أكبر منتج للألبان والأجبان في الجنوب».
ثم كانت كلمة للخبير في التصنيع الغذائي في وزارة الصناعة محمد قانصو، وبعده تحدثت راعية المهرجان الدكتورة مقلد التي قالت: «علينا ان نعمل جاهدين لما فيه خير بلدتنا ووطننا، هكذا يكون المواطن صالحاً ووفياً للأرض التي ولد فيها».
بعد ذلك قدّم المهندس حسن دروعاً تقديرية لكلّ من المحافظ فقيه وشحادي ومقلد. ثم تمّ افتتاح المعرض وتضمّن منتوجات معامل بلدة عربصاليم الأربعة، إضافة الى المونة البلدية والمربيات والزعتر البلدي. وتمّ إعداد سندويش لبنة بطول 46 متراً وبظرف أقلّ من نصف ساعة وتمّ تقديمها للحضور .
وقال المحافظ فقيه: «إنّ الحشد الذي نراه في عربصاليم من خلال هذا اللقاء القروي ـ التراثي ـ المنتج يؤكد صحة العودة الى التراث والى الجذور الغذائية الصحيحة والى الأرض والتمسك بها والحفاظ عليها والاستفادة من الثروات الحيوانية والزراعية والمؤسسات والتي تقدّم هذا الإنتاج، ونأمل ان تنتقل العدوى الى كافة المناطق اللبنانية».
بدوره، أعلن رئيس اتحاد بلديات إقليم التفاح عن فخره واعتزازه «بما رأيناه اليوم من مستوى مميّز ولافت في هذا النشاط، وهذا المستوى من القوة الشبابية، ونتشرّف كاتحاد ان نكون دائماً مع أهلنا في عربصاليم، ومع كلّ أهل الإقليم والجنوب، واليوم أهل عربصاليم هم النموذج عن الصمود وقوة أهل الجنوب وانتصارهم».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى