الوطن

برّي دعا اللجان لجلسة مشتركة الخميس «التنمية والتحرير»: حذارِ تحويل الاستحقاق الدستوري إلى محاور للانقسام المذهبي والطائفي

عشيّة الجلسة النيابيّة المقرّرة اليوم لانتخاب رئيسٍ للجمهوريّة، ترأس رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي اجتماعاً لكتلة التنمية والتحرير، خُصِّص لتحديد موقف نوّاب الكتلة الذي سوف يتخذ خلال الجلسة فضلاً عن عدد من القضايا الراهنة وشؤونا تشريعيّة.
وبعد الاجتماع رفضت الكتلة في بيان تلاه النائب أيوب حميّد، بشدّة «محاولات البعض تحويل هذا الاستحقاق الدستوري إلى متراس لاستحضار مصطلحات العزل والتخوين»، محذّرةً «من مخاطر محاولات البعض اليائسة لتحويل هذا الاستحقاق الدستوري والديمقراطي والبرلماني إلى محطّة للتخندق خلف محاور الانقسام المذهبي والطائفي البغيضين من خلال إحياء مصطلحات العزل لهذا المكوِّن أو التخوين لمكوِّن آخر».
وأهابت «بجميع القوى السياسيّة والكتل البرلمانيّة والزملاء النوّاب والإعلام بوجوب التحلّي بالمسؤوليّة الوطنيّة في مقاربة هذا الاستحقاق وسواه من الاستحقاقات الأخرى».
وجدّدت مطالبتها حكومة تصريف الأعمال وكذلك النوّاب بـ«ضرورة التعاون لإنجاز التشريعات الضروريّة لجهه فتح الاعتمادات الماليّة اللازمة لتأمين المخصّصات والحوافز المالية لموظّفي القطاع العام والأسلاك العسكريّه والأمنيّة والمتقاعدين والمتعاقدين، إذ لا يجوز تحت أيّ ظرف من الظروف تحويل لقمة عيش هذه الشريحة من اللبنانيين التي على عاتقها تقع مسؤوليّة حفظ الأمن وديمومة عمل الإدارة العامّة إلى رهينة أو ضحيّة لتصفية الحسابات السياسيّة أو لفرض وقائع ضاغطة على هذا الطرف السياسي أو ذاك».
ونوّهت الكتلة بـ«الوقفة البطوليّة والشجاعة التي يسطرها الصامدون من أبناء قرى العرقوب والقرى الحدوديّة دفاعاً عن تراب وطنهم وأرضهم المحتلّة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلّة»، داعيةً «المجتمع الدولي إلى تحمُّل مسؤولياتّه حيال كبح جماح العدوانيّة الإسرائيليّة المتمادية بانتهاك سيادة لبنان واستمرارها في خرق مندرجات القرار 1701».
من جهة أخرى، دعا الرئيس برّي إلى جلسة مشتركة للجان: المال والموازنة، الإدارة والعدل، الصحة العامّة والعمل والشؤون الاجتماعيّة، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، التربية والتعليم العالي والثقافة، الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر غد الخميس وذلك لدرس جدول أعمال يتضمّن:
اقتراح القانون الرامي إلى فتح اعتمادات في موازنة العام 2023 قبل تصديقها المقدّم من النوّاب إلياس بو صعب، سجيع عطيّة، علي حسن خليل، جهاد الصمد وبلال عبد الله .
2- متابعة درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم 13760 الرامي إلى تعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي وإنشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعيّة.
وفي نشاطه، استقبل الرئيس برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، سفير الاتحاد الاوروبي لدى لبنان رالف طراف، حيث جرى عرضٌ للأوضاع العامّة وآخر المستجدّات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى