أخيرة

فواز كبارة حاضر عن مكافحة الفساد بدعوة من رابطة الجامعيين في طرابلس

الياس عشي: الخطوة الأولى من الألف ميل إلغاء صيغة النظام الطائفي

ضمن إطار مهمّتها بنشر التوعية ومعالجة أسباب الفساد، أقامت رابطة الجامعيين في طرابلس ندوة حاضر فيها نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد د. فواز كبارة وحضرها لفيف من نواب وأساتذة جامعات وناشطين في المجتمع المدني والثقافي.
وعرض كبارة في محاضرته لأهمية مكافحة الفساد وعرض لأنواعه ولعناصره النفسية الشخصية والعائلية والاجتماعية والمالية والاقتصادية والإدارية والسياسية والمؤسساتية والتشريعية.
كما تناول مكوّنات الفساد وعرض أيضاً للنتائج المترتبة عليه وطرق التصدّي له على كافة الأصعدة.
وسلط الضوء على «المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد في لبنان وطرق معالجتها له وتطوّرها»، كما شرح تاريخ نشأة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ودورها وطريقة عملها وصلاحياتها.
كذلك عرض للخطوات التأسيسة التي قامت بها والنشاطات التي باشرت في القيام بها، أكان على صعيد استلام التصاريح عن الذمة المالية والمصالح أم على صعيد استلام شكاوى متعلقة بحق الوصول إلى المعلومات في الإدارات المختلفة.
وأعلن أنّ الهيئة وبدعم تقني وعيني من منظمات أممية، «تقوم بتطوير قدراتها الإدارية والعملية والإلكترونية حيث سيبصر النور قريباً موقع إلكتروني يسمح للمواطنين بالتواصل معها والإطلاع على المعلومات التي ستنشرها الهيئة».
تبعت المحاضرة مناقشة عامة شارك فيها الحضور وطرحوا أسئلة وعرضوا هواجسهم.
وأدلى رئيس هيئة منح رتبة الأمانة في الحزب السوري القومي الاجتماعي الياس عشي بمداخلة حيّا في مستهلها المحاضر د. فواز كبارة ومسؤولي رابطة الجامعيين في طرابلس، وأكد أنّ مكافحة الفساد في لبنان بمثابة رحلة الألف ميل التي تبدأ بخطوة واحدة، وهذه الخطوة هي اتخاذ قرار صارم بالخروج من صيغة النظام الطائفي ومنع رجال الدين من التدخل في الشأن السياسي العام.
كما لاحظ عشي أنّ معظم المداخلات تطرّقت إلى مقولة «كلّ مواطن خفير»، فأوضح للحاضرين بأنّ صاحب هذه المقولة الشهيرة هو المفكر والأديب القومي الاجتماعي سعيد تقي الدين.
وفي الختام قدّم رئيس رابطة الجامعيين غسان الحسامي إلى كبارة شهادة شكر وتقدير، وأهدى الفنان بلال حلوة إلى الهيئة لوحة تعبّر عن واقع الفساد في لبنان،
وقدم د. كبارة بدوره إلى رابطة الجامعيين مجموعة القوانين المتعلقة بالفساد التي قامت الهيئة بنشرها وإطلاقها في كانون الأول 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى