أولى

رئيس الاستخبارات السابق للاحتلال: لن نمتثل لنتنياهو

اعتبر رئيس استخبارات الاحتلال السابق نداف أرغمان، أمس، أنّ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مسؤول عن المس المحتمل بأهلية «الجيش»، مضيفاً أنّ «إلقاء المسؤولية على هؤلاء المتطوعين والطيارين ووحدات خاصة هو خطأ».
وأعرب عن تأييده عدم امتثال عسكريين للخدمة احتجاجاً على التشريعات القضائية، معلقاً: «إذا مر التشريع، لسنا ملزمين بالامتثال للعقد».
إلى ذلك، صوّت «كنيست» الاحتلال، بالقراءة الأولى لصالح مشروع قانون يهدف إلى حظر رفع الأعلام الفلسطينية في حرم الجامعات، بتأييد 52 نائباً مقابل معارضة 30 نائباً.
وحسب وسائل إعلام عبريّة، فإنّ مشروع القانون المقدّم من قبل نائبة من حزب «القوة اليهودية»، لا يزال يتعين إقرار مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة ليصبح قانوناً.
وبحسب المشروع، سيتمّ إيقاف الطلاب الذين يتم ضبطهم وهم ينتهكون الحظر لمدة 30 يوماً للمخالفة الأولى، وفي حالة تكرار المخالفة، سيتم منعهم من متابعة الدراسة لمدة خمس سنوات.
ووفقاً للمشروع، «سيتعيّن على مؤسسات التعليم العالي طرد الطلاب المنتسبين إلى المنظمات المسلحة أو المدانين بأعمال إرهابية»، كما سيتم «منع هؤلاء الطلاب من استصدار شهادات في إسرائيل أو الحصول على شهادات أجنبية معترف بها لمدة 10 سنوات».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى