رياضة

حشد وزاري في منتدى الشباب العربي للتمكين الاقتصادي والاجتماعي

تواصلت أعمال المنتدى العربي للتمكين الاقتصادي والاجتماعي، الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون والتنسيق مع منظمة اليونيسف في لبنان وفريق عملها في باكورة أنشطة “بيروت عاصمة الشباب العربي 2023». ويشارك في المنتدى 60 شابة وشاباً يمثلون 16 دولة عربية، وخبراء ومحاضرون لبنانيون وعرب، وقد شهد يومه الأول حضوراً شبابياً واسعاً وحضوراً وزارياً كبيراً أيضاً.
قدّمت المنتدى السيدة عبير أبو زكي، مختصّة التنمية ومشاركة الشباب والمراهقين في قسم الشباب في اليونيسف، وتمّ افتتاحه من خلال كلمات سريعة لكل من الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية الدكتورة هيفاء ابو غزالة، نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وزير الشباب والرياضة العراقي أحمد المبرقع، نائب الرئيس وزير الشباب والرياضة الأردني الدكتور محمد سلامة النابلسي، ووزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلّاس.
وقدّم رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي مداخلة مطوّلة عن التطوّر الرقمي، مُعطياً وزارة الشباب والرياضة المصرية نموذجاً من خلال إحصاءات وتحليلات.
وتحدّثت جورجيا فاريسكو، ممثلة اليونيسف لبنان بالإنابة، فقالت “لدى الشباب، في جميع أنحاء العالم العربي، القدرة على إحداث تغيير اجتماعي إيجابي داخل مجتمعاتهم وخارجها، ولذلك نعتبر تمكينهم أمراً ضرورياً يسمح لهم ببلوغ أقصى إمكاناتهم بشكل خاص، والمساهمة في تنمية مجتمعاتهم بشكل عام”.
وألقت الدكتورة ميرنا صبرا، مسشتارة الوزير كلاّس لشؤون الشباب كلمة قالت فيها “على الرغم من ظروف لبنان الاقتصادية الصعبة، أصرّت وزارة الشباب والرياضة على الالتزام بقرار مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، بإعلان بيروت عاصمة الشباب العربي 2023، مع شكر لبنان للمجلس وجامعة الدول العربية”. وقالت صبرا «اليوم بدأنا نؤكد أن الشباب يمكنهم ويجب عليهم أن يبادروا ويتحمّلوا المسؤوليات، فأنتم المستقبل وأنتم أصحاب قدرات ومهارات واختصاصات وأهلٌ للثقة». وختمت مخاطبة الشباب «نحن فخورون بكم، ونرى فيكم الأمل بغد أفضل لأوطاننا، وندعوكم ألا تيأسوا رغم الواقع الأليم والا تعتبروا ان الهجرة هي الحل، وحافظوا على إيمانكم بوطنكم الذي واجه عبر التاريخ ظروفا أقسى من اليوم، معاً نستطيع أن نتخطى كل هذه المخاطر لننطلق من جديد في بناء مجتمع عربي شبابي يليق بشبابنا ونفاخر به».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى