ثقافة وفنون

«التراث والهوية الوطنية» ندوة في ثقافي أبو رمانة

استضاف المركز الثقافي العربي في أبو رمانة ندوة ثقافية بعنوان (التراث والهوية الوطنية) بمشاركة الدكتورة أمل دكاك والدكتور أحمد الأصفر والدكتور بلال عرابي والدكتورة منيرة فاعور.
وتحدّثت فاعور عن غوطة دمشق وأهمية الطبيعة وتداخلها بالتراث الشعبي، ثم تناول كل من الدكتور الأصفر موضوع التراث وعلم الاجتماع والدكتورة دكاك هوية التراث في حياتنا، والدكتور عرابي علاقة التراث بالتربية الاجتماعية.
وأوضح الدكتور الأصفر مشكلة العلاقة بين التراث والهوية والتيارات التي تنازعت بين وصفها بالأصالة، وتلك التي أعطتها صفة الحداثة، لافتاً إلى أن أغلب المشكلات في الواقع الراهن لها علاقة بالتناقضات في فهم العلاقة بين الهوية والتراث.
بدورها أشارت الدكتورة دكاك إلى أن الحفاظ على التراث الشعبي والهوية الوطنية حاجة مجتمعية لأنهما يمثلان هوية وطن وشعب وثقافة أمة، لافتة إلى أننا في زمن العولمة الذي يتم فيه القضاء على تراث وثقافة المجتمعات ضمن عالم تائه واحد.
من جهتها الدكتورة فاعور اختارت الغوطة في التراث العربي عنواناً لمداخلتها، مشيرة إلى مكانتها وأثرها الكبير على دمشق حيث جعلتها منارة للعالم.
وتطرّق الدكتور عرابي إلى علاقة التراث بالتربية الاجتماعية بشكل خاص وبالتربية بشكل عام مؤكداً على أهمية صون التراث ليكون صحيحاً لأنه المشكّل الأساسي للهوية الوطنية والمعبر عنها وبالتالي يضمن استمراريتها نحو المستقبل.
واقترح أن تدرّس عناصر التراث بشقيه المادي واللامادي كمكوّنات للتراث المعبر عن هوية وثقافة الشعب، مؤكداً أن الهوية الوطنية هي أساس وجود أي شعب وأساس حياته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى