ثقافة وفنون

توقيع كتاب «ذكريات المجاهد فرحان سليم الخطيب في معارك الثورة السورية الكبرى»

اقيم حفل توقيع كتاب «ذكريات المجاهد فرحان سليم الخطيب في معارك الثورة السورية الكبرى» في المركز الثقافي العربي في مدينة شهبا في السويداء وبالتعاون مع رابطتي رجال الثورة السورية الكبرى والمحاربين القدماء بمناسبة معركة المزرعة.
ويؤرخ الكتاب للمرحلة التي امتدت من عام 1925 إلى 1927 وقد أعدّه ووثقه ابن المجاهد المربي سليم الخطيب، ويقع في 176 صفحة من القطع المتوسط، حيث تناول مشاركات المجاهد بالثورة السورية الكبرى بدءاً من معركة المزرعة والعديد من المعارك في مختلف المناطق السورية، وكذلك الجوانب الاجتماعية في حياته ومشاركاته في الاحتفالات الوطنية ولقاءاته مع الصحافة المحلية، كما يحتوي على صور توثيقية ولائحة بعدد المقاتلين من قرى السويداء وعدد شهداء الثورة السورية الكبرى وبيان الثورة في بلدة القريا.
وأشار الخطيب إلى اختياره توقيع الكتاب في هذا اليوم الموافق لذكرى معركة المزرعة إحدى معارك الثورة السورية الكبرى عام 1925 التي شارك بها والده وجده كملحمة خالدة سطرها الآباء والأجداد ببطولاتهم وتضحياتهم من أجل الوطن، مبيناً أنه يقدمه ويوزعه مجاناً إهداء وتحية لروح والده المجاهد ورفاقه الذين وقفوا وقفة عز دفاعاً عن تراب وشرف الوطن.
قدم للكتاب الباحث والمؤرخ الدكتور فندي أبو فخر وعضو اتحاد الكتاب العرب وعضو الهيئة التدريسية في كلية الآداب الثانية في السويداء، لافتا إلى أنه يعكس القيم والإرث الوطني والنبل الذي تربى عليه المجاهدون ومنهم فرحان سليم الخطيب الذي تميّز بسداد الرأي والشجاعة، مبيناً أنه اتصف بتماهيه بالبعد الوطني والاجتماعي لتاريخ المنطقة عامة، والثورة السورية الكبرى خاصة، وضم قصصاً ومشاهد ثرية طفحت بها أحداث الثورة، كما قدّم مشهداً دقيقاً أضاء من خلاله على تاريخ أسرته كخلية اجتماعية تشكل جزءاً من المجتمع السوري.
ويعد هذا الكتاب التوثيقي الثاني للمربي سليم الخطيب بعد كتاب صدر قبل عامين بعنوان “محطات وصفحات من تاريخ الرياضة في شهبا” يوثق فيه الرياضة المدرسية والأهلية بدءاً من عام 1954.
يذكر أن المجاهد فرحان الخطيب من مواليد قرية حزم التابعة لمنطقة شهبا عام 1897، عاش في أسرة تعشق الأرض، وعندما قامت الثورة السورية الكبرى بقيادة المجاهد سلطان باشا الأطرش كان من أوائل المنخرطين بها مع والده وشارك في معظم معاركها وتوفي عام 2002.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى