الوطن

«توتال إنيرجيز» تُطلق أنشطة الاستكشاف في البلوك 9 وبرّي وميقاتي وحمية وفيّاض جالوا في منصّة الحفر

أطلقت شركة “توتال إنيرجيز” وشريكاها “إيني” و”قطر للطاقة” أمس، أنشطة الاستكشاف في الرّقعة رقم 9 في لبنان، خلال زيارة إلى منصّة الحفر Transocean Barents بحضور رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وزير الطاقة والمياه وليد فيّاض، يُرافقهم وزير الأشغال العامّة والنّقل الدكتور علي حميّة وممثّلون عن هيئة إدارة قطاع البترول.

وأشارت الشركة في بيان إلى أنّ “منصّة الحفر تتمركز منذ 16 آب في الرّقعة رقم 9 على بعد حوالى 120 كم من بيروت. وخلال الزيارة جرى عرض الاستعدادات اللازمة لحفر البئر الاستكشافيّة الذي من المُقرّر أن يبدأ خلال الأيّام المُقبلة”.
وقال المدير العام لـ”توتال إنيرجيز إي بي لبنان” رومان دو لامارتينيير “بعد الترسيم السلميّ للحدود البحريّة، يُسعدنا أن نُعلن أن عمليّات الحفر ستبدأ خلال أيّام قليلة، بفضل التزام فرق “توتال إنيرجيز” ودعم السلطات اللبنانيّة وشريكينا”، مضيفاً “إنّ البئر الاستكشافيّة ستسمح لنا بتقييم الموارد الهيدروكربونيّة وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة”.
وأشارت الشركة إلى أنّها “المشغّل للرّقعة رقم 9 في المياه اللبنانيّة مع حصّة 35%، إلى جانب شريكيها إيني (35%) وقطر للطاقة (30%)”.

وكان الرئيسان برّي وميقاتي جالا في منصّة الحفر للتنقيب لمواكبة انطلاق العمل اللوجستيّ وشارك في الجولة الوزيران حميّة وفيّاض، المدير العام لرئاسة الجمهوريّة انطوان شقير، رئيس “هيئة ادارة قطاع البترول” وسام الذهبي ووفد من شركة “توتال” الفرنسيّة.
وقال الرئيس برّي في تصريح “في هذه العتمة يأتي يوم فرح عملتُ له سنوات طوال إلى أن كان اتفاق الإطار الذي أعلنته من عين التينة بتاريخ الأول من تشرين الأول عام 2020. وأتوجّه الى الباري عزّ وجلّ ألاّ تنقضي بضعة أشهر إلاّ ويمنّ على لبنان بدفق من كرمه، ما يُشكّل بدايةً لإزاحة الأزمة الاقتصاديّة التي يعيشها لبنان وشعبه وكذلك بتوافق اللبنانيين على انتخاب رئيس يقوم بدوره كبداية لحلّ سياسيّ نتخبط به”.

بدوره قال الرئيس ميقاتي “في هذه المناسبة المهمّة التي يشهدها لبنان، نتطلّع بأمل إلى أن تحمل الأيام المقبلة بوادر خير تساعد لبنان على معالجة الأزمات الكثيرة التي يعانيها”، معتبراً أنّ “ما تحقّق حتى الآن إنجاز يُسجّل للوطن والشعب اللبناني الصابر على محنه، ونأمل أن يتعاون الجميع في المرحلة المقبلة للنهوض ببلدنا ووقف التدهور الذي نشهده على الصعُد كافّة”.
وبعد الجولة عقد فيّاض اجتماعاً تقييمياً في مكتبه في الوزارة مع كبار مسؤولي “توتال” لوران فيفيه كبير مدراء الشرق الاوسط للاستكشاف، جوليان بوجيه كبير مدراء الاستكشاف والإنتاج لمنطقة آسيا ورومان لامارتينيير المدير العام لـ”توتال انيرجي” في لبنان.
وجرى البحث في استكمال الاستعدادات والجدول الزمني المقرّر لعملية الحفر التي تبدأ غداً.
وقال فيّاض بعد الاجتماع “إنّ “توتال” وشركاءها ملتزمون كامل الالتزام بالعمل المهنيّ كما أنّ التوقّعات حتى يومنا هذا إيجابيّة جدّاً، وقد أعربوا من ناحية ثانية عن اهتمامهم بالبلوكات المحيطة بالبلوك 9 وسيكون هناك تطورات في هذا الإطار سنُعلن عنها عندما تترسخّ وتتبلور بشكل أكبر”.
أضاف “تحدّثنا أيضاً في موضوع الطاقة المتجدِّدة حيث لديهم اهتمام واضح أكان بالنسبة إلى مشاريع الـ5 ميغاوات أو الأكبر حجماً أي 100 ميغاوات. وأرسلوا رسائل في هذا الإطار ولدينا عمل في الوزارة والحكومة وعلى المستوى التشريعيّ للوصول إلى خواتيم جيّدة أيضاً”.
إلى ذلك، أكّد وزير العمل مصطفى بيرم بعد زيارته غرفة صيدا والجنوب أنّ زيارة الرئيسين بري وميقاتي منصّة التنقيب عن النفط والغاز في رأس الناقورة “لها أهميّة كبيرة جدّاً، من شأنها إعطاء أهميّة للإنجاز الذي حصل عندما تضافرت أوراق القوة في لبنان من إدارة ناجحة حصلت من الرؤساء ومَن معهم من فرق تقنيّة وجيش لبنانيّ، وأيضاً دور المقاومة التي وضعت المظلّة الحامية للحقوق اللبنانيّة استطعنا من خلالها انتزاع حقّنا. وبعد انتزاع حقّنا يجب أن نعرف كيفية استثمار هذا الحقّ”، معتبراً “أنّ زيارة الرئيسين إلى منصّة التنقيب إشارة سياديّة وذات طابع سياديّ مهم جدّاً وهو التأشير إلى أهمية بُعد الغاز والنفط. ننتظر شركة توتال لنرى مدى توافر الكميّات وحجمها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى