أولى

حسين وعبداللهيان: علاقاتنا ممتازة

أوضح وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أمس، أن بلاده اتخذت كافة الإجراءات لإبعاد المجموعات الانفصالية الإرهابية عن الحدود الإيرانية، مشيراً إلى أنّه “تم نزع السلاح لمجموعات مختلفة على الحدود العراقية الإيرانية”.
وتابع، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قائلاً: “لقد تمّ تحديد خارطة الطريق للاتفاقية الأمنية، بتعاون الحكومة المركزية وحكومة الإقليم، وسينتهي تنفيذ هذه الخطة خلال يومين”.
وجدّد التزام بغداد بـ “نزع السلاح من الجماعات الإرهابية على حدود إيران والعراق، ونقل بعض مخيمات اللاجئين من النقاط الحدودية، تحت إشراف الأمم المتحدة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين”.
وتابع أن الدستور العراقي لا يسمح لأي جماعة باستخدام الأراضي العراقية لمهاجمة دول أخرى، موضحاً “أن مسألة التعاون الأمني بين العراق وإيران مبنية على الدستور العراقي”.
من جهته، شدّد عبد اللهيان، على أنّ طهران “تتمتع بأفضل العلاقات الثنائية الإقليمية والدولية مع العراق”، مؤكداً “إزالة وصمة الإرهاب السوداء” من العلاقات بين البلدين.
وتابع: “نحن سعداء بالتزام العراق بتنفيذ الاتفاقية الأمنية، وإن منح الفرصة للإرهابيين ولو لساعة واحدة يضر بأمن إيران والعراق والمنطقة، وحتى إقليم كردستان في جمهورية العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى