ثقافة وفنون

توقيع كتاب «أنا مش نسخة» لجان الخوري

وقع أستاذ الفلسفة والعلوم الإنسانية والاجتماعية جان الخوري كتابه “أنا مش نسخة” في صالة كنيسة مار تقلا – البوشرية في حضور عدد من الإعلاميين والأساتذة والأهل والأصدقاء.
ويشير خوري في المقدمة الى أن “الهدف الأول من هذا الكتاب هو الوعي الذاتي لإمكانية السعي لحياة ملؤها السعادة. مفتاحها هو التفكير بالحاضر والتركيز على حقيقة أن الإنسان مخلوق مجبول بالحب. ولد من الحب ولا يكتمل إلا بالحب”.
ورأى أن «القول إن الانسان مجبول بالحب لا يعني أني أرتكز على التفسيرات الدينية أو الماورائية. بل على التفكير الفلسفي النقدي الذي يلبس بعض الأحيان لغة السخرية الفكرية. الفلسفة بلغة بسيطة، بالـ»لبناني». اللغة اللبنانية، التي هي لغة عربية، تسمح للعقل بالتفلسف بطريقة قد تقرأ للوهلة الأولى أنها عامية، أي بمتناول الجميع. ولكن في العمق، هي لغة غنية جداً… هذا ما حاولت أن أظهره، بالإضافة الى أن الانتقال من اللغة العربية الى اللغة اللبنانية كان أسلوبي الخاص للكشف مرة جديدة عن فرادتي».
ولفت الى أن «هذا الكتاب موجه للشباب في عمر المراهقة وما فوق. ويصلح لأن يكون محفزاً للتفكير النقدي الذي يقود الشباب لمساءلة الأفكار الموروثة والمتناقلة بطريقة أوتوماتيكية. والتي تجعل من الإنسان فرداً من أفراد ينتمون لطائفة أو دين أو مجتمع بعيداً من القيمة الذاتية التي هي أساس السعادة».
وشدد على أن «السعادة تبدأ بالدهشة التي تتحوّل لسؤال يحرك العقل لاكتشاف الحقيقة. السعادة ليست بالامتلاك ولا بالتلقي السلبي. السعادة ليست بالمعرفة… السعادة باختصار هي حب الحياة وعيشها، بعيداً من فهمها أو امتلاكها».
بعد احتفال التوقيع، عقدت جلسة مناقشة عن بُعد الكتاب الفلسفي والروحي والإنساني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى