الوطن

فيّاض: هذه السنة أساسيّة لاعتماد لبنان على الطاقة المُتجدِّدة

افتتح وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فيّاض، بمشاركة وزيرَيّ السياحة والإعلام في حكومة تصريف الأعمال وليد نصّار وزياد المكاري، المعرض المرافق لـ»أسبوع بيروت للطاقة» في ضبية، بحضور حشدٍ من الاختصاصيين من لبنان والخارج.
وألقى فيّاض كلمةً شدّد فيها على «أهميّة انتقال لبنان إلى الطاقة المُتجدِّدة وهذه السنة ستكون أساسيّة لأنّها ستُحدِّد انتقال لبنان من الطاقة العاديّة إلى بلد يعتمد بشكل وازن على الطاقة المُتجدِّدة عبر الطاقة الشمسيّة وأيضاً الـ»هايدرو باور» لتمثّلا معاً ماً نسبته 20 إلى 30 في المئة من الطاقة المعتمدة في لبنان وسترتفع هذه النسبة في السنوات المُقبلة، خصوصاً أنّ هناك إمكانات كبيرة لتحسينها». ودعا الى «تحسين المؤسّسات العامّة لتستفيد من الطاقة الجديدة لإكمال مسيرتها رغم الظروف الصعبة».
أمّا نصّار فاعتبر «أنّ لبنان أثبت في العامين الماضيين وخصوصاً في السنة الحاليّة أنّه يعتمد على عمودين أساسيين يشكّلان 40 في المئة من النموّ الاقتصاديّ، هما القطاع الخاص بدليل ما نراه اليوم، والانتشار إذ سجّل لبنان مليوناً وثمانمئة وسبعين ألف وافد، رغم كلّ الظروف وهذا رقم قياسيّ منذ 2018 وحتّى اليوم»، مؤكّداً «أنّنا سنقوم بواجباتنا حتّى اليوم الأخير رغم أننا في حكومة تصريف أعمال».
وكان للمكاري كلمة شدّد فيها على «دور الإعلام لتوجيه المواطن نحو الطاقة المُتجدِّدة. أمّا في موضوع الكهرباء فتبقى التكنولوجيا الجديدة هي الأفضل في ظلّ الصعوبات التي يُعانيها هذا القطاع. ويبقى الاتكال على القطاع الخاصّ الذي يرفع اسم لبنان عالياً. إلى ذلك من الضروريّ إيجاد شراكة بين هذا القطاع والمؤسّسات الرسميّة رغم فقدان الثقة بها، لكن ما زلنا نعمل على تحقيق هذه الشراكة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى