أولى

بيدرسن: «اللجنة الدستورية السورية» تستأنف اجتماعاتها قبل نهاية العام

أكّد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسن، أمس، استمرار المشاورات بشأن عقد اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية، كاشفاً عن توجيه دعوات لانعقاد اللجنة قبل نهاية العام الجاري.
وأوضح بيدرسن، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في سورية، أنّ الأطراف السورية “ترغب في أن تواصل اللجنة الدستورية عملها”، كاشفاً أنّ ممثلي صيغة أستانا ومجموعة الاتصال العربية، وكذلك العواصم الغربية، “يدعمون استئناف عملها”.
وأضاف أن التحرك إلى الأمام بشأن اجتماعات اللجنة الدستورية “ممكن”، داعياً إلى “تعزيز دور السوريين في هذه العملية، دون أي تدخل خارجي أو أجندة خارجية”.
يأتي ذلك بعد محادثات بين بيدرسن ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، يوم الأربعاء الفائت للبحث في تسوية الأزمة السورية.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أجرى في وقت سابق، اجتماعاً بـ “صيغة أستانا” حول التسوية السورية مع نظيريه الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والتركي هاكان فيدان.
يُذكر أنّ آخر اجتماع للجنة الدستورية عُقد في مايو 2022، وانتهى دون أيّ نتائج تقريباً، حيث كان من المقرر عقد اجتماع في كانون الثاني/ يناير 2023، لكنه لم يُعقد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى