أولى

الإمارات توفّر الأسلحة والطبابة لـ «الدعم السريع» في السودان

أفادت صحيفة «نيويورك تايمز»، أمس، بأنّ الإمارات تقدّم الأسلحة والعلاج إلى مقاتلي «قوات الدعم السريع» السودانية، من خلال قاعدة جوية نائية في تشاد، مضيفة أن العملية «تتمركز في مطار ومستشفى يقعان في بلدة نائية عبر الحدود السودانية في تشاد، حيث تهبط طائرات الشحن الإماراتية بوتيرة شبه يومي منذ حزيران/ يونيو، بحسب صور الأقمار الاصطناعية والمسؤولين».
وأوضحت الصحيفة الأميركية أنّه «تحت ستار إنقاذ اللاجئين، تدير الإمارات عملية سرية متقَنة من أجل دعم أحد الأطراف في الحرب المتصاعدة في السودان، بحيث تقوم بتزويدها بأسلحة قوية وطائرات من دون طيار».
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين وأفارقة قولهم إن الإمارات تتولى «معالجة المقاتلين المصابين، ونقل الحالات الأكثر خطورة جواً إلى أحد مستشفياتها العسكرية»، رغم زعمها أنّ عملياتها عند الحدود مع السودان هي «إنسانية بحتة».
واعتبرت الصحيفة أنّ الدعم الإماراتي لقوات «الدعم السريع» السودانية يُعد «أحدث مثال على كيفية استخدام الإمارات، حليفة الولايات المتحدة في الخليج، ثرواتها الهائلة وأسلحتها المتطورة»، مشيرة إلى سعي أبو ظبي إلى «فرض نفسها لاعباً رئيساً وصانع ملوك في بعض الأحيان، في جميع أنحاء أفريقيا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى