الوطن

«سبوتنيك» تأخذ مكان «بي بي سي» وتطلق من لبنان بثاً إذاعياً باللغة العربية/

المكاري: بيروت لا تزال مركزاً للإعلام العربي والعالمي/

أطلقت وكالة الأنباء الدولية وإذاعة “سبوتنيك” بثاً إذاعياً ناطقاً باللغة العربية على مدار 24 ساعة، من بيروت على موجة 93,6، أيّ على التردّد الذي كانت تستخدمه سابقاً إذاعة “بي بي سي” الناطقة بالعربية، التي توقفت عن البث بشكل كامل في يناير/ كانون الثاني الماضي من هذا العام، في لبنان بسبب نقص التمويل.
وقال دميتري تاراسوف، مدير مكتب إذاعة “سبوتنيك” في لبنان: “في عام 1938، عندما أطلقت BBC هيئة الإذاعة البريطانية إذاعة في لبنان، اختارت شعاراً لها عبارة تُترجم بـ ”هنا لندن“ أو “لندن تتحدث”. الآن “هنا موسكو”، “موسكو تتحدث”…
وتستضيف إذاعة “سبوتنيك” العربية صحافيين عرباً معروفين في المنطقة. وسيتضمّن جدول البث أيضاً برامج من القاهرة وموسكو تناقش مجموعة واسعة من المواضيع.
وقالت لينا أندريشينكو، رئيسة قسم الإذاعة والبودكاست “سبوتنيك”: “سنقوم بشكل أساسي ببث المعلومات والمحتوى التحليلي. سنتحدث عن أهمّ المواضيع والمشكلات الدولية التي تمسّ المجتمع اللبناني، لأنّ المواضيع الاجتماعية لها صدى كبير لدى الجمهور المحلي.
كما سيتمّ بث عدد من برامج راديو “سبوتنيك” العربية على تلفزيون “روسيا اليوم ـ RT” على التردّد الجديد.
ويُذكر أنّ “سبوتنيك” عربي بدأت عملها من موسكو في 4 فبراير/ شباط عام 2015، وهو العام نفسه الذي افتتح فيه مركز الوسائط المتعددة التابع للوكالة في القاهرة (مصر)، وتجمع “سبوتنيك” عربي بين موقع إلكتروني وشريط إخباري باللغة العربية، وتبث الإذاعة في لبنان وسورية والعراق، وكذلك على الموقع الرسمي على FM “موجات راديو إف إم”، الإنترنت وفي تطبيقات الهاتف المحمول.
ويصل إجمالي جمهور صفحات “سبوتنيك” عربي على شبكات وسائل التواصل الاجتماعي إلى 3 ملايين شخص.
المكاري
وقد رحّب وزير الإعلام في حكومة تصريف الاعمال المهندس زياد المكاري بافتتاح مكتب لإذاعة “سبوتنيك” الروسية في بيروت، “ما يدلّ على أنّ بيروت لا تزال مركزاً أساسياً للإعلام العربي والعالمي”، معتبراً انّ “هذا الاستثمار الإعلامي في لبنان من شأنه ان يزيد فرص العمل ويساهم في تثبيت الشباب اللبناني في وطنه”.
وفي مداخلة مع “سبوتنيك” أكد المكاري “العمل على الحفاظ على حرية الإعلام التي تتميّز بها بيروت وتُعتبر ملتقى لجميع الفاعليات الإعلامية والثقافية”. وقال: “هذا إرث وتراث صحافي وإعلامي كبير جداً يجب الحفاظ عليه وتطويره.
وأشار الى انّ “الإعلام بطبيعة الحال، يعكس الواقع على الأرض من فوضى وتظاهرات وأزمات سياسية ومالية ودستورية، لكن وضع الإعلام في لبنان لا يزال مضبوطاً”، معتبراً انّ “مواقع التواصل الاجتماعي لا تُعتبر جزءاً من وسائل الإعلام”.
جبور
بدورها هنّأت نقيبة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع رندلى جبور بانطلاقة مكتب “سبوتنيك” في بيروت، مشيرة الى “أنّ افتتاح إذاعة دولية بهذا الحجم في بيروت يدلّ على أنّ عاصمة لبنان لا تزال رائدة في مجال الإعلام والحريات والتعبير عن الرأي وأنها قادرة على استقبال كلّ موجات البث وتلقّي المواطنين الأخبار من جهات مختلفة لتكوين رأي عام حرّ”. وأضافت جبور “انّ لبنان منفتح على الشرق والغرب وهو مؤمن بأنّ لروسيا دوراً إيجابياً في لبنان اقتصادياً وسياسياً وإعلامياً وفي كلّ المجالات.
وأشارت جبور في مداخلة عبر أثير إذاعة “سبوتنيك”، إلى “أنّ بين بيروت وموسكو مصلحة متبادلة في هذا الافتتاح، بحيث انّ روسيا تستفيد كونها تضع أثيرها الإعلامي في منطقة واقعة على خط تلاقٍ بين مناطق جغرافية وحضارات متنوعة خصوصاً في ظلّ حملة التشويه والتضليل لصورة موسكو من قبل بعض الإعلام الغربي وبث القصص الإعلامية والآراء من جهة واحدة”.
وختمت جبور بالقول “انّ هذا الافتتاح يعطي أُذُناً جديدة لروسيا في المنطقة وسيكون لها صدى على امتداد المنطقة المشرقية ككلّ، عند مفترق طرق في النظام العالمي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى