الوطن

أوضاع لبنان والمنطقة في اتصال بلينكن بميقاتي وتحضير خطّة عملانيّة للطوارئ

تلقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعد ظهر أمس، اتصالاً هاتفيّاً من وزير الخارجيّة الأميركيّة أنطوني بلينكن وجرى البحث في الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.
وكان رئيس حكومة اجتمع في السرايا مع مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلي ووفد ضمّ رؤساء بلديّات المنطقة. وتناول البحث الوضع الأمنيّ في المنطقة ومعاناة الأهالي جرّاء العدوان «الإسرائيليّ» على القرى والبلدات، إضافةً إلى بعض المطالب الخدماتيّة الملحّة.
وفي خلال اللقاء نوّه رئيس الحكومة بصمود الأهالي في أرضهم رغم كلّ الصعوبات التي يعانون منها. وشدّد على “أنّ الحكومة تقوم بكلّ الاتصالات الديبلوماسيّة والسياسيّة لمعالجة الأوضاع الراهنة ووقف العدوان الإسرائيلي، وبالتوازي فإنّها تقوم بإعداد خطّة عملانيّة للطوارئ في حال حصول أيّ مستجدّات”، آملاً في “أن تنجح الضغوط التي تُمارَس على العدوّ الإسرائيليّ في وقف العدوان على غزّة والانتهاكات الإسرائيليّة المستمرّة للأراضي اللبنانيّة”.
واجتمع رئيس الحكومة مع المفوّضين العامّين للحكومة اللبنانية لـ”إكسبو الدوحة” المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحّود والمدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة محمد أبو حيدر. وجرى عرضٌ للتحضيرات لإطلاق الجناح اللبنانيّ في إكسبو الدوحة 2023 “صحراء خضراء بيئة أفضل” وللبرامج والنشاطات التي ستُعرَض في الجناح اللبنانيّ في خلال أشهر “إكسبو”.
واجتمع ميقاتي في دارته مع سفير مصر ياسر علوي الذي وضع رئيس الحكومة في أجواء القمّة التي تستضيفها مصر اليوم بعنوان “قمة القاهرة للسلام”. كما تطرّق البحث إلى موضوع الواقع الإنسانيّ في قطاع غزّة والمساعدات المطلوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى