ثقافة وفنون

ملتقى النحت السوري على الحجر بدورته الثانية في طرطوس

يُقام في مدينة طرطوس ملتقى النحت السوري على الحجر بدورته الثانية، بمشاركة 12 نحاتاً ونحاتة من مختلف المحافظات الذي يستخدمون الحجر التدمري لانجاز أعمال نحت جدارية وتكوينات حجرية.
وبين النحات أكثم عبد الحميد المشرف على الملتقى أنه استخدم لهذا الموسم الحجر التدمري، الذي بنيت منه الحضارة التدمرية، ويتم العمل على إكمال الجدارية التي نفذت بالموسم الأول، إضافةً إلى نحت ستة تكوينات فراغية جديدة، لافتاً إلى أن فكرة الملتقى تقوم على إنشاء منحوتات تزيينية تخدم السياحة، ونوع من الثقافة المستدامة المرتبطة بالمكان.
وأضاف عبد الحميد: إن الغاية من إقامة الملتقيات رفد الثقافة بمشاريع متنوّعة، وإقامة أنشطة ثقافية تخدم المجتمع ككل، وتقديم أفكار متجددة ومتعددة، لافتاً إلى أن الفنانين المشاركين يمثلون ثقافة فن النحت في سورية، ولكل منهم تجربته الاحترافية الخاصة، إضافةً إلى مشاركاتهم في ملتقيات دولية وحصولهم على جوائز عالمية.
ويشارك النحات الدكتور سمير رحمة أستاذ بقسم النحت بكلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق، بتنفيذ مجموعة من الكتل الهندسية المتداخلة المشغولة بأسلوب مبسط وذلك على تكوين فراغي، تاركاً للمتلقي حرية تذوق وفهم المنحوتة تبعاً لإيحائه الخاص به، حيث قال: «إن الملتقى أتاح فرصةً للمهتمين بفن النحت لمشاهدة ولادة العملية النحتية خطوةً بخطوة، وفرصةً للفنان أيضاً للخروج من مشغله وطرح رؤيته وشخصيته الفنية وأسلوب تفكيره الفني تبعاً لما يراه مناسباً».
واشار النحات غاندي خضر مدير المعهد التقاني للفنون التطبيقية في دمشق إلى أنه يكمل المنحوتة التي نفذها بالموسم الماضي، لأنها أتت بزاوية الجدارية لتكتمل مع بعضها وتصبح بانوراما كاملةً، مستمداً موضوعها من مفردات البيئة البحرية.
بينما لفتت النحاتة يسرى محمد إلى أنها تشارك بتنفيذ جدارية موضوعها المرأة، مبينةً أهمية الورشات الحية بالملتقيات، والتي تعتبر استمرارية تفاعل الفنانين مع المجتمع والجمهور، وينفذ النحات علاء محمد ضمن مشاركته الثانية بالملتقى، بورتريه على تكوين فراغي مستمداً موضوعه من عالم البحار، إضافةً إلى الأشياء التزيينية التي سيضيفها أيضاً على العمل.
أما النحاتة نجود الشومري من السويداء فأشارت إلى أهمية المشاركة لكونها تسهم بإغناء تجربتها الفنية والحالة البصرية والاستفادة من تجارب الفنانين المشاركين، حيث جاءت مشاركتها بمنحوتة جدارية (لوحة حب) مستمدةً موضوعها من طيور البجع.
يُشار إلى أن الملتقى انطلق في الـ 25 من الشهر الماضي، ويستمرّ لغاية الخامس عشر من الشهر الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى