الوطن

لجنة الاقتصاد تبحث خطّة الطوارئ وواقع المؤسّسات

اجتمعت لجنة الاقتصاد الوطنيّ والصناعة والتجارة والتخطيط في المجلس النيابيّ برئاسة النائب د. فريد البستاني لمناقشة خطّة الطوارئ التي وضعتها الحكومة.
وبعد الاجتماع، دعا البستاني المواطنين إلى «عدم الإقدام على تخزين أكثر من حاجتهم، ولا انقطاع اليوم للمواد الأساسيّة». أضاف «يقول نقيب المحروقات أنّ لدينا كميّة من المحروقات كافية وليس لدينا مشكلة استيراد، والمحطّات زادت قدرتها على التخزين».
وتابع «كما تناولنا موضوع «التليكوم» ويجب أن يكون لدينا plamb ولا نخبر عنه. لدينا تأمين عاديّ. وتم تناول موضوع نقل البضائع إلى مستودعات أخرى. وتبيَّن أنّ اللحوم زادت 1 في المئة، واعتبر أعضاء اللجنة أنّ 1 في المئة هو معقول كما حصل ارتفاع للاستهلاك في منطقتيّ صيدا وصور المرتبط بوضع النزوح. واللجنة أكّدت أنّه يجب أن يكون لدينا خطّة طويلة الأمد، ومنسوب التضامن الوطنيّ هو الثبات والأمان لوضعنا الحاليّ».
وقال «لدينا تصوّر ولدينا خطّة، وهل ستكون الحكومة قادرة على تمويل خطّة الطوارىء. كما ركّزنا على نسبة المخزون للمستلزمات الطبيّة»، مشيراً إلى أنّ «القطاع العام هو في أزمة معيشيّة والدفاع المدنيّ في حاجة إلى 500 ألف دولار لإعادة التأهيل. واللجنة دعت إلى الإسراع في خطّة الطوارىء وتمويلها يجب أن يكون داخليّاً. وعلينا أن نتطور في موضوع الخطّة إلى خطّة مُستدامة، ونحن فقدنا كثيراً من المقدّرات. بدأنا في قطاع متهالك وعلينا أن نعمل على المكننة».
وأثنى البستاني على فتح النافعة وقال «هذا موضوع حيويّ لزيادة ضرائب للدولة»، داعياً إلى «فتح الدوائر العقاريّة» ورفض «أن تكون الموازنة موازنة ضرائبيّة وزيادة الضرائب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى