الوطن

اختتام جلسات مُناقشة خطّة الطوارئ الحكوميّة عزّ الدين: للتركيز على وصول المساعدات إلى كلّ النازحين بعدالة ودون استثناء

اختتمت لجنة المرأة والطفل النيابيّة سلسلة الجلسات التي خُصِصت لمُناقشة خطّة الطوارئ الحكوميّة لمعالجة تداعيات الاعتداءات “الإسرائيليّة” على الجنوب من منظور حقوق المرأة والطفل.
وإثر انتهاء الجلسة الثالثة التي خُصِّصت للنقاش مع ممثّلي مختلف الجهات النقابيّة ذات الصلة، أشارت رئيسة اللجنة النائبة الدكتورة عناية عزّ الدين إلى أنّ الجلسات “أخذت شكل جلسات استماع مع مختلف الإدارات الرسميّة والوزاريّة والنقابيّة والمنظّمات الدوليّة وشركائهم المحليين من جمعيّات ومنظّمات مجتمع مدنيّ”. ولفتت إلى أنّ “الصعوبات التي تواجه قطاع التعليم الخاص في مناطق النزوح كانت من بين النقاط التي جرى تداولها خلال الجلسة الأخيرة، فقد عبَّر ممثلو المدارس الكاثوليكيّة عن هواجسهم إزاء نوعيّة التعليم الذي يتلقّاه التلاميذ في حال استمر التعليم عن بُعْد في ظلّ عدم توافر خدمة الإنترنت والاتصالات بطريقة منتظِمة».
وتحدّثت عزّ الدين خلال الجلسة في حضور ممثّل عن جمعيّة الصناعيين عن “تسليط الضوء على إمكان تحويل التهديد المتمثّل بالظروف الحاليّة إلى فرصة للصناعة اللبنانيّة من خلال تأمين البديل المُصنَّع محليّاً عن السلع التي تشهد مقاطعة من قبل اللبنانيين كون الشركات الأجنبيّة المُصنِّعة تدعم العدوّ الإسرائيليّ”.
وأكّدت أنّ “هدف الاجتماعات هو التعرُّف على الخطّة وأساليب العمل المعتمَدة ومراحل التنفيذ”، مشدّدةً على “ضرورة تحمُّل مختلف الجهات المعنيّة مسؤوليّاتها من دون أيّ تباطؤ بعد أن وصلت أعداد النازحين المُسجَّلين في منطقة صور فقط إلى 17 ألف نازح”، وأوضحت أنّ “الحكومة أعلنت تقسيم العمل إلى عشرة قطاعات وحدّدت الشركاء الدوليين لكلّ قطاع وقد تبيَّن أنّ هناك تفاوتاً في تحقيق الأهداف في كلّ قطاع لأسباب مختلفة».
وشدّدت على أنّ “الجهود يجب أن تتركّز على وصول المساعدات إلى كلّ النازحين بعدالة من دون استثناء وأن تشمَل التقديمات المُقيمين في بيوت أقاربهم مع التركيز على الحاجات الخاصّة للنساء والأطفال”، وقالت “هناك إيجابيّات في العديد من المجالات، لكنْ أيضاً هناك ثُغر يجب الإسراع في معالجتها”.
وأعلنت أنّ اللجنة “تعمل على وضع تقرير يشمل كلّ الإنجازات والثُغر ويلخّص أبرز ما تناولته الجلسات الثلاث التي عُقدت على أن يتم إطلاقه عند الانتهاء من إعداده في مجلس النوّاب بحضور المعنيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى