الوطن

هبة ماليّة صينيّة لدعم النازحين اللبنانيين ميقاتي مُفتتحاً معرض الكتاب: تجسيدٌ للمُقاومة الثقافيّة للإرهاب «الإسرائيليّ»

اعتبر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال افتتاح معرض بيروت العربيّ الدوليّ للكتاب، أنّ «لقاءنا اليوم يُمثِّل خير تجسيد للمقاومة الثقافيّة لكلّ الإرهاب الذي يُمثّله العدو الإسرائيليّ وبأنّ الكلمة كانت وستبقى الردّ الأقوى والأنبَل على كلّ الحِمَم التي يُطلقها ضدّ جنوبنا الباسل حاصداً البشر والحجر».
وتابع «معرضُ بيروت للكتاب كان ولا يزال ملتقى للمساحات المشتركة الكثيرة، وأهمّها شهادات الدم التي بذلَها اللبنانيون بأطيافهم كافّة، ولا يزالون يبذلونها، من أجل حريّتهم واستقلال بلدهم وسيادته»، مشدّداً على «أنّ اللقاء هو قدر اللبنانيين، خصوصاً في هذه الظروف العصيبة التي نعيشها، ويوجب على كلّ أحد أن يتقدّم خطوة بإتجاه الآخر وأن نبحث عن مَواطن التلاقي في حياتنا الوطنيّة. وإذا كانت أزمنة الرخاء التي عاشها اللبنانيون في حقبات من عمر الوطن قد وحّدت بينهم، وجمعتهم حول دولتهم، فمن باب أولى أن توحّدهم المخاطر، كالتي نمرُّ بها اليوم، بحيث تصير كلّ دعوة إلى التباعد نزَقاً في غير محله واستسلاماً غير مبرَّر أمام الصعوبات».
وكان ميقاتي ترأس في السرايا، اجتماعاً ضمّ: وزير المال يوسف خليل، حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري، المدير العام للماليّة جورج معراوي ومستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحّاس. وجرى البحث في التنسيق بين وزارة المال ومصرف لبنان لدراسة سُبل استمرار التوازن النقديّ في الأسواق ما يؤثِّر إيجاباً على سعر الصرف.
واجتمع ميقاتي، في حضور وزير الشؤون الاجتماعيّة هكتور حجار، مع سفير الصين في لبنان تشيان منجيان ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر.
وأعلن منجيان بعد اللقاء، أنّه نقل إلى رئيس الحكومة تهنئة من رئيس مجلس الوزراء الصينيّ لمناسبة الذكرى 80 لاستقلال الجمهوريّة اللبنانيّة. وأضاف «أبلغتُ دولة الرئيس بأنّ الحكومة الصينيّة قرّرَت تقديم مليون دولار أميركيّ نقداً كمساعدة مستعجلة للنازحين اللبنانيين الذين أُصيبوا في الاشتباكات على الحدود اللبنانيّة».
بدوره أوضح حجار أنّ هدف الزيارة هي لإبلاغ ميقاتي «بتقديم الصين دعماً للنازحين في الجنوب، بعد اتصالات أجريناها مع السفير تشيان».
أضاف «نحن نعمل في الوزارة كخليّة نحل، ونقوم منذ أكثر من شهر باجتماعات دائمة ونلتقي مع سفراء الدول لتحفيزهم على الالتزام والمساعدة، ولشرح الأوضاع الصعبة في الجنوب، وقد تجاوبت دولة الصين معنا وهي الدولة الأولى التي تجاوبت سريعاً وقدّمت الهبة الإنسانيّة لدعم القضايا الإنسانيّة لنازحي الجنوب. وسنتقدّم وخلال الساعات المُقبلة بكلّ الأوراق لقبول هذه الهبة رسميّاً وستُحوَّل إلى حساب وزارة الشؤون، وسنُعلن عن موعد استلام الهبة وسنشرح للمواطنين كيف سيتم دعم النازحين اللبنانيين».
والتقى رئيس الحكومة السفير المصريّ الجديد في لبنان علاء موسى في زيارة تعارف لمناسبة تسلّمه مهامه حديثاً.
وبحث ميقاتي مع النائب غسان سكاف في الأمور التي تتعلّق بتأجيل تسريح قائد الجيش. واستقبل وفداً من «شبكة القطاع الخاص اللبنانيّ» برئاسة ريما فريجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى