الوطن

المكاري في إطلاق «برافدا تي في»: ملتزمون حماية الحريّات مهما كلّف الثمن

أُطلِقت المنصة الإعلاميّة “برافدا تي في” في احتفال أُقيم برعاية وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري، أول من أمس في البيت الروسيّ – فردان، حضره الى الوزير المكاري وزير المهجَّرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين، السفير الروسيّ في لبنان ألكسندر روداكوف، عميد الصناعيين جاك صرّاف وحشدٌ من الشخصيّات السياسيّة والأكاديميّة والإعلاميّة.
وبعد الوقوف دقيقةَ صمت عن أرواح شهداء الصحافة، ألقَت عريفة الاحتفال الإعلاميّة رانيا حيدر كلمة رحّبت فيها بالحضور ثمّ ألقى المدير العام لـ”برافدا تي في” الدكتور رياض نجم كلمة، أوضح فيها “أنّ الهدف من إطلاق برافدا تي في هو الإضاءة على فكرة نشوء نظام عالميّ جديد متعدِّد الأقطاب بعد أن أثبتت سياسة القُطب الواحد الذي نشأ بعد انهيار الاتحاد السوفياتيّ عدم فعّاليتها كونها أطلقت يد الولايات المتحدة بالسيطرة على العالم عبر أساطيلها ودولارها”.
بدوره، تحدّث المكاري فطلب “من برافدا تي في، دائماً نقل الحقيقة التي هي أساس كلّ شيء، والأكيد في لبنان الحريات، ونحن ملتزمون بحماية هذه الحريّات مهما كلّف الثمن ونحنُ من دُعاة الحريّة المسؤولة”.
وأشار إلى أنّه “يوجدُ قانونٌ للإعلام في لجنة الإدارة والعدل، ووزارة الإعلام وضعت ملاحظاتها على هذا القانون، حيث وجدنا أنّ القانون الذي كان يُناقَش قد سبقه الزمن، ولم يعد يواكب التكنولوجيا والمشهد الإعلاميّ اللبنانيّ ولأجل ذلك ذهبنا نحن، نحو قانون أكثر تحرّراً وأكثر ملاءمة، يتضمّن حريّة أكثر للصحافيّ، وبإتجاه إلغاء عقوبة السجن للصحافيين، والنوّاب هم أمام امتحان جدّي وصريح والإعلام لن يرحم أيّ جهّة لا تدعَم قانونَ إعلامٍ يُشبه لبنان واللبنانيين”.
ثم ألقى روداكوف كلمة قال فيها “في العالم الحديث، عندما تُصبح الأكاذيب سلاحاً جيوسياسيّاً خطيراً ضدّ البلدان والشعوب الحرّة، تُصبح الحقيقة مطلوبة أكثر من أي وقت مضى. فالناس يريدون سماع مصادر بديلة ويحتاجون إلى عرض متوازن للمعلومات. لذلك، فإنّ تلفزيون “برافدا”، الذي بدأ رحلته في الآونة الأخيرة، يكتسب بالفعل شعبيّة واسعة جدّاً”.
وهنّأ ممثّلي الإدارة والعاملين في تلفزيون برافدا “على الإطلاق الرسميّ لهذا المشروع المُهمّ” وتابع “سبب لقاء اليوم ليس فقط الإنجاز الوحيد لصديقنا الكبير رياض نجم. فمن المستحيل عدم الإشارة إلى تعيينه أخيراً في المنصب المشرّف والمسؤول كسفير للتربية والتعليم، والعلوم الروسيّة. في هذا المجال، علينا أيضاً أن نتغلّب على العديد من التحديات الخطيرة التي يواجهها العالم المعاصِر”.
وأعرب عن قناعته “بأنّنا من خلال الجهود المشتركة على الأراضي اللبنانيّة سنتمكّن من تقديم مُساهمة كبيرة في إقامة نظام عالميّ عادل مبنيّ على المبادئ السامية للمساواة والاحترام المتبادَل».
كما كانت كلمة لكلّ من المديرة التنفيذيّة لموقع «برافدا تي في» هند نجم ومديرة تحرير الأخبار في المنصّة جيهان فتوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى