ثقافة وفنون

ندوة فكرية في ثقافي القامشلي بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية

أقيمت في المركز الثقافي العربي في القامشلي ندوة فكرية بعنوان «مكافحة الأمية واجب وطني» بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية، نظمتها دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية في الحسكة، بالتعاون مع مؤسسة الأماني الخيرية ومديرية الثقافة بالحسكة.
وتضمنت الندوة عدة محاور منها التعريف بمحو الأمية ومخاطر انتشار الأمية والحلول المقترحة لها.
وبين رئيس دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية في المحافظة تيسير الحاج أن الأمية آفة تجب مكافحتها، لافتاً إلى أنه في سورية نتيجة لظروف الحرب وعمليات النزوح الناجمة عن الإرهاب أدّى ذلك إلى انتشار الأمية أكثر من قبل.
وقال الرئيس السابق لدائرة تعليم الكبار في محافظة الحسكة نوح خليل إن مشروع تعليم الكبار والتنمية الثقافية أصبح ملحاً وضرورياً في هذة الفترة بعد انتشار الأمية نتيجة للحرب الإرهابية، وبالتالي خروج عدد من المدارس من الخدمة، ونتيجة لذلك حرم عدد كبير من الأطفال من هم في سن التعليم النظامي، كما أصبحت مهمة تعليم الكبار شاقة وصعبة.
وأكد ضرورة التعاون من قبل مديرية التربية والمنظمات الشعبية والجمعيات والمجتمع المحلي لإيجاد إحصائية دقيقة لعدد الأميّين من الأطفال، مشيراً إلى أن الأمية داء خطير يجب القضاء عليه.
وتحدثت المحاضرة رانيا السطم عن آلية العمل في دائرة تعليم الكبار في المحافظة، حيث تقوم الدائرة بالإعلان عن الدورات لمحو الأمية، والتي تستهدف الأعمار بين 15 و 45 سنة، ويتم فتح الشعب الصفية بدءاً من 18 شخصاً، لافتة إلى أن الدورة تقسم لقسمين مرحلة أولى أساس ومرحلة ثانية تسمّى متابعة، ومدة الدورة ستة أشهر ويحصل المتعلم في نهاية الدورة على شهادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى