ثقافة وفنون

الجمعيّة اللبنانية للفنون ـ رسالات تطلق مهرجان «الخيط القصير» بنسخته الأولى غداً الخميس

تنظم الجمعية اللبنانية للفنون رسالات النسخة الأولى من الحدث الشبابي الاستثنائي؛ «مهرجان الخيط القصير لأفلام الـ 100 ثانية»، حيث يقام حفل إطلاق المهرجان يوم غد الخميس 18 كانون الثاني 2024 عند الساعة 10:00 صباحًا في مسرح رسالات، المركز الثقافي لبلدية الغبيري في قاعة المكتبة.
ويمثّل «الخيط القصير» البداية المفصليّة واللّحظة الأولى الّتي تفتح الطّريق أمام صناعة القصة الكاملة. فمثل ما تتقاطع الخيوط القصيرة كي تشكّل نسيجًا، تحتاج البدايات إلى التّطوّر لتصبحَ أفكارًا وأعمالًا واضحة ومُعبِّرَة.
وسيُفتح باب المشاركة في المهرجان ابتداءً من منتصف ليل 30 كانون الثاني وحتى منتصف ليل 15 نيسان 2024.
يهدف مهرجان «الخيط القصير» لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتنا عبر منح الموهوبين الفرصة للتّعبير عن أفكارهم ونظرتهم للقضايا الهامّة من خلال الأفلام. كما يهدف إلى البحث عن المواهب النادرة في لبنان ودول العالم العربي التي لا تملك الإمكانات. فضلاً عن تحفيز صناعة المحتوى القصير الذي يحكي عن صناعة الإنسان الحقيقي وإعادة إحياء منظومة الأخلاق والقيم الإلهية، كالعدالة ورفض الظلم والمشاعر الإنسانية النبيلة والمشاركة، والعائلة ودور الأطفال والشباب في نهضة المجتمعات، في مواجهة منظومة مستحدثة ومشوهة من القيم كالشذوذ الجنسي ونهب الثروات واستخدام القوة لسلب الحرّيات.
يفتح «الخيط القصير» أفقًا جديدًا في عالم الفنّ والسّينما الهادفة، بالإضافة إلى قدرته على تسليط الضّوء من خلال الإنتاج الفنّي على القضايا الحيويّة في العالم اليوم. وكذلك تعزيز الإمكانات وبناء القدرات التّحفيزيّة والدّاعمة للفنّ والابتكار.
وتتألف لجنة التحكيم للمهرجان من أفراد متخصصين في المجال الثقافي والسينمائي. تخضع جميع الأعمال المُشاركَة للمُطابقة مع الشـروط وتنتقل إلى التصفيات. بعدها تخضع الأعمال المقبولة في التصفيات لتقييم لجنة التحكيم ويتمّ اختيار 36 عملًا من كل فئة للنهائيات والعرض ضمن فعاليات اختتام المهرجان. من أصل الأعمال الـ 36 في كل فئة، يتمّ الإعلان عن الفائزين الأوائل ضمن الحفل الختامي.
وسيعرض في الحفل الختامي للمهرجان ساعة كاملة من الأفلام القصيرة جدًا التي تمّ اختيارها من بين المئات من الأفلام، والتي قام الأطفال والشباب بترشيحها. كما يقدم المهرجان تمويلاً لأفلام قصيرة، فضلاً عن جوائز مالية وفرص نادرة لدخول عالم صناعة الأفلام السينمائية من الباب الكبير، ويمنح المهرجان فرصة عرض جميع الأعمال المتقدّمة قبل انطلاق فعاليات الاختتام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى