رياضة

لاعبات الكرة السعودية في مشاركة تاريخية في بطولة غرب آسيا إلى جانب لبنان والأردن

يشهد شهر شباط الحالي المشاركة الأولى والتاريخيّة للمنتخب السعودي في بطولة اتحاد غرب آسيا للسيدات 2024. هذا، وستستضيف مدينة جدة السعودية منافسات البطولة من 19 إلى 29 شباط الحالي على الملعب الرديف في مدينة الملك عبدالله الرياضية، وأيضاً على ملعب مدينة الأمير عبدالله الفيصل الرياضية ولكن بالأدوار النهائية. وسبق لمدينة جدة استضافة بطولة نسائية لاتحاد المنطقة وكانت في العام 2022 وهي بطولة اتحاد غرب آسيا للسيدات بالصالات على الصالة الداخلية في مدينة الملك عبدالله الرياضية والتي انتهت بفوز العراق باللقب مقابل وصافة السعودية.
وقد أجريت قرعة البطولة أمس الإثنين في العاصمة الأردنية عمان، لتشهد وقوع صاحب الأرض السعودية في المجموعة الأولى الحديدية بوجود حامل اللقب الأردن ومنتخب لبنان وأيضاً غوام التي تشارك بدعوة من اتحاد غرب آسيا. وفي المجموعة الثانية تواجدت منتخبات العراق وسورية وفلسطين ونيبال التي أيضاً تمّت دعوتها للمشاركة في البطولة الإقليمية.
وستكون البطولة أوّل مسابقة إقليمية يخوضها المنتخب السعودي للسيدات بالملاعب العشبية، والذي خاض أول مباراة دولية في شباط 2022، حيث سيكون أيضاً الاختبار الأول للمدرب الجديد الإسباني لويس كورتيس.
ولم يسبق لصاحب الأرض مواجهة الأردن ولبنان من قبل، إلا أنه واجه في مباريات سابقة منتخبات من غرب آسيا ودياً، حيث تعادل مع فلسطين مرتين (0-0) و(1-1) في أيار 2023، والانتصار على سورية مرتين (2-0) و(3-0) في كانون الثاني الماضي.
وتكمن صعوبة مجموعة أخضر السيدات في أن المنتخب الأردني سيدخل المنافسة كحامل للقب وأيضاً كأكثر المنتخبات فوزاً باللقب برصيد 5 ألقاب وكان آخرها بنسخة 2022 في الأردن. ويمتلك منتخب الأردن عدة لاعبات يحترفن في الدوري السعودي الممتاز للسيدات كحارسة المرمى ملك شنك من الاتحاد، المهاجمة ميساء جبارة من النصر، والمدافعة آية المجالي من الأهلي، بالإضافة إلى المهاجمة بانة البيطار من نادي جدة في دوري الدرجة الأولى السعودي للسيدات. وسيدخل منتخب لبنان للبطولة الإقليمية في جدة كفريق يعرف أجواء الملاعب السعودية، حيث فاز بلقب البطولة الدولية الودية للسيدات 2023 التي أقيمت في أيلول الماضي في مدينة الطائف. وشهدت تلك البطولة الودية بالطائف تصدر المهاجمة اللبنانية ليلى أسكندر قائمة الهدافات برصيد 3 أهداف، وهي التي تحترف الآن مع نادي الاتحاد السعودي، لتكون من الأوراق اللبنانية الرابحة في بطولة اتحاد غرب آسيا بأرض السعودية. ويعتبر ضيف البطولة منتخب غوام أفضل ترتيباً بالتصنيف الدولي من منتخبي السعودية ولبنان، حيث يحتل المركز 93، مقابل وجود السعودية بالمركز 175 ولبنان بالمركز 134، مقابل تواجد الأردن في المركز 74.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى