ثقافة وفنون

«برنامج زكي ناصيف للموسيقى» قدم امسية اوبرالية ضمن مهرجان «لنكتشف ونتذكر»

قدّم “برنامج زكي ناصيف للموسيقى” ضمن “مهرجان لنكتشف ونتذكر»، امسية اوبرالية بعنوان «بنات هذا الجدول العتيق»، للثنائي الأوبرالي السوبرانو لويزا الخوري والكونترالتو ناتاشا نصار ومرافقة على البيانو وآلة الهاربسيكورد من العازفة اولغا بولون، في قاعة الاسمبلي هول في الجامعة الأميركية.
واشار بيان الى ان “الحفل تميّز بالتناغم والتفاعل بين الثنائي الأوبرالي الخوري ونصار، بمرافقة العازفة بولون، حيث قدمن معًا مقطوعات موسيقية قديمة تحاكي تاريخ الموسيقى الأوبرالية من العصور الوسطى وحتى يومنا الحاضر.
وتفاعل الجمهور مع أصوات السوبرانو والكونترالتو وانتقلوا عبر التاريخ لاكتشاف جماليات الفن الأوبرالي العريق، حيث تناغم الموسيقى مع الإبداع في الاداء وقوة الصوت المميز في ايقاظ الجمال الروحي لهذا الفن العريق.
وحظي الحفل بتنظيم متقن من قبل المسؤولين عن البرنامج، بالتعاون مع فريق عمل محترف .
اما البرنامج الموسيقي فكان من “اختيار واعداد الكونترالتو ناتاشا نصار، التي عملت بجد لأشهر في البحث الفني واختيار المعزوفات الموسيقية الأوبرالية”.
واورد البيان شهادات لكبار الموسيقيين بهذا النوع من الفن الراقي، فاشاد قائد الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية المايسترو هاروت فازليان بـ «تميز اصوات لويزا وناتاشا في عالم الأوبرا،»، معربًا عن إعجابه «بشجاعتهما في اختيار وتقديم مجموعة صعبة من الأغاني التي تراوحت ما بين العصور الوسطى والقرن العشرين»، متمنيًا لهما «التوفيق في مستقبلهما الفني».
وشبه المدير السابق للمعهد العالي للموسيقى (الكونسرفاتوار) وليد مسلم الأمسية بـ «حفل زفاف لأصوات سامية، حيث شهدنا تناغماً مثالياً بين الصوتين وامتلاكهما تقنية مميزة في اداء البرنامج المتنوع والتاريخي».
أما قائد «الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق – عربية المايسترو أندريه الحاج فأشاد «بهذه الامسية الرائعة، فهي ليست فقط غنائية، بل علاجية في الوقت نفسه. الجميع بحاجة لهذا النوع من الامسيات الراقية والهادفة. البرنامج رائع الاختيار، صوت لويزا وصوت ناتاشا كانا بغاية الرقة والجمال والعالمية وأعطتا الالحان حقها بكل صدقية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى